صالح يدعو البرلمان الى الإسراع بالمصادقة على مشروع قانون الناجيات الايزيديات

0 157

دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم السبت، البرلمان الى الإسراع بالمصادقة على مشروع قانون الناجيات الايزيديات، مبينا ان ما يقارب من (3) الاف ايزيدي مازالوا مختطفين بيد تنظيم داعش.

وذكر مكتب رئيس الجمهورية في بيان تلقت /البراق نيوز/ نسخة منه، ان “المجازر التي ارتكبها تنظيم داعش الارهابي ضد الايزيديين صفحة مؤلمة وحزينة عبرت عن النهج والفكر الاجرامي التكفيري لهذا التنظيم وعقيدته الدموية”.

وقال صالح بحسب البيان، انه “بمناسبة الذكرى الخامسة لجريمة ابادة الايزيديين، اننا ننتظر من رئاسة واعضاء مجلس النواب الإسراع بالمصادقة على مشروع قانون الناجيات الايزيديات الذي أرسل منذ 28-3- 2019، بعد أن أعدته وأنجزته رئاسة الجمهورية لضمان حقوق الناجيات المشروعة وأنصافهن وتعويضهن مادياً ومعنوياً”.

ودعا رئيس المجتمع الدولي الى “تكثيف الجهود لمعرفة مصير المختطفين الايزيديين لدى تنظيم داعش ومحاسبة عصابات التنظيم الارهابي عن الجرائم التي ارتكبتها في العراق وفي المقدمة منها تلك التي ترقى إلى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية وفقا لقرار مجلس الامن رقم(2379) لسنة (2017) وبما يضمن عدم تكرار تلك المجازر”.

واشار صالح الى إن “الواجب الانساني والوطني يدعونا ويدعو كل الدول الشقيقة والصديقة و المنظمات الدولية الى بذل المزيد من الجهود لمعرفة مصير ما يقارب من (3) الاف ايزيدي مازالوا مختطفيين بيد تنظيم داعش، وضرورة العمل الفوري لتحريرهم واعادة البسمة والفرحة الى ذويهم بعودتهم سالمين الى عوائلهم”.

وتابع: “بكل فخر واعتزاز نحيي التضحيات الكبيرة التي قدمها ابناء شعبنا الايزيدي في الحرب ضد التنظيمات الارهابية، وشجاعتهم وصبرهم على تحمل فظاعة وقسوة الجرائم البشعة التي مورست ضدهم”.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.