الطاقة النيابية: الوفرة المالية كافية لسد عجز موازنة 2019 ولا وجود لأخرى تكميلية

0 210

أكـدت لجنة الطاقة النيابية، اليوم الخميس، أن الوفرة المالية المتحققة من ارتـفـاع أسـعـار النفط ستكون كافية لسد عجز مــوازنــة 2019 الـتـي تـبـلـغ 24 تـرلـيـون ديــنــار، مرجحة عدم الحاجة إلى موازنة تكميلية هذا العام.

وقال عضو اللجنة صـادق السليطي في بيان اطلعت عليه، البراق نيوز، إن “أصل الموازنة أعد على مبلغ عجز ما يقارب 24 ترليون دينار، والموازنة الاستثمارية تصل الى 27 أو 28 ترليونا، لذلك فإن أغلبها سيعتمد على الوفرة المالية المتحققة من النفط”.

وأضـــاف انــه “فــي حـال تحقيق الـوفـرة المـالـيـة مـن ارتـقـاع سعر النفط ستحقق مـوازنـة 2019 فقط”، متوقعاً أن “تعاني مـوازنـة 2020 من عجز كبير بسبب عملية تثبيت الدرجات الوظيفية وارتـفـاع نسبة المـوازنـة التشغيلية كلها أسـبـاب تجتمع إن الحلول تعتمد على أداء الحكومة لزيادة العجز، وبين وبرنامجها الحكومي، من قبيل الاعتماد على الاقتراض الـداخـلـي أو فتح بـاب الاستثمار لغرض التخفيف على الموازنة الاستثمارية”.

ولـفـت الـسـلـيـطـي، الــى أن “الــعــراق يعتمد فـي مـوازنـاتـه على الـصـادرات النفطية، لذلك فإنه من المصلحة العامة أن يكون في ركب الدول المحافظة على إنتاج النفط بكميات مناسبة للحفاظ على أسعار النفط بشكل ثابت وتعود بالنفع على العراق”.

وتابع، أن “أي خــروقــات أو زيـــادة فـي إنـتـاج النفط والكميات المصدرة لدول منظمة أوبك ستسبب انخفاض ونـب الأسعار مما يضطر الى تصدير أكثر بأسعار أقل، ولذلك فإن العراق يعد من الدول الملتزمة بتعليمات منظمة أوبك”.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.