التجارة تغلق كافة معامل إنتاج الطحين في السليمانية

0 644

أقدمت وزارة التجارة الاتحادية على غلق كافة معامل إنتاج الدقيق في محافظة السليمانية بعد فحص الدقيق المنتج والعثور على حشرات واكتشاف مشاكل تقنية في المعامل.

وقال المتحدث باسم التجارة، محمد حنون، في تصريح صحفي تابعته، البراق نيوز، أنه “بعد تلقي شكاوى ومعلومات، وبناء على توجيهات وزير التجارة، محمد هاشم العاني، يقوم فريق من دائرة الرقابة التجارية والمالية في الوزارة، بزيارة لمحافظة السليمانية منذ يومين، وقد كانت للفريق زيارات مفاجئة لعدد من معامل الدقيق، وتبين بعد الفحص وجود حشرات في الدقيق إلى جانب مخالفات تقنية ونوعية كثيرة، لهذا تم إغلاق جميع معامل إنتاج الدقيق في السليمانية وعددها عشرة معامل”.

وأضاف “لن نسمح بإطعام مواطني إقليم كردستان والعراق منتجاً رديئاً، ويجب على هذه المعامل أن تصلح كل العيوب والنواقص ليسمح لها باستئناف العمل من جديد، ولن تستطيع استئناف العمل إلا بعد حل تلك المشاكل”.

من جانبه، قال مدير تصنيع الحبوب في السليمانية، نصرالدين محمد علي، إن “تلك الإجراءات عادية وقد اتخذت في جميع المحافظات العراقية، ولم يغلق وفد وزارة التجارة الاتحادية أي معمل في السليمانية، لكنه أجرى عمليات تفتيش لتلك المعامل، وعادة يتم إيقاف المعامل عند التفتيش ولحين ظهور نتائج التفتيش، وقد استأنفت المعامل التي ظهرت نتائج تفتيشها أعمالها”.

وأكد مدير تصنيع الحبوب في السليمانية على أن “أي معمل فيه نقص سيتعرض للمساءلة، وسيعاقب، وعزا المشكلة إلى استيراد الحنطة من خارج محافظة السليمانية”، مشيرا الى ان “مشكلتنا أن القمح يأتي من خارج محافظة السليمانية، ولهذا نضطر إلى استخدام مبيدات للحفاظ على المنتج، وقد اتخذنا هذه الخطوة”.

ويذكرا ان فريق دائرة الرقابة التجارية والمالية في وزارة التجارة قد أغلق عدداً من معامل إنتاج الدقيق في النجف، كربلاء، بغداد، الأنبار، صلاح الدين وكركوك بعد تدقيق أعمالها والتأكد من عدم مطابقتها لشروط التعاقد مع شركة تصنيع الحبوب.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.