التعليم تخصص 15 قناة لقبول مخرجات التربية في الكليات والمعاهد

0 377

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، عن تخصيص 15 قناة متنوعة للتقديم على استمارة القبول المركزي التي أطلقت مؤخرا لاستقبال كافة مخرجات وزارة التربية بمختلف الفروع الدراسية.

وقالت الوزارة في بيان تابعته البراق نيوز، ان “ضوابط وشروط القبول المركزي للعام الدراسي (2019 – 2020) بالجامعات الحكومية للدراستين الصباحية والمسائية شملت 15 قناة متنوعة تشمل جميع مخرجات وزارة التربية، لاستيعاب هذه المخرجات بالكليات والمعاهد باعتماد استمارة القبول المركزي للقبول الصباحي، والقبول الخاص (التقديم المباشر) والتقديم على الدراسات المسائية”.

وأضاف البيان، أن “القنوات شملت قبول الطلبة الاوائل العراق لخريجي الدراسة المهنية او ما يعادلها، وفروع الدراسة المهنية بالمعاهد بمختلف جامعات البلاد، وقناة قبول الطلبة الاوائل على العراق من خريجي اعداديات التمريض والقبالة والتوليد الذين لا تقل معدلاتهم عن 85 بالمئة، وكذلك قناة قبول خريجي اعداديات التمريض والقبالة والتوليد الذين لا تقل معدلاتهم عن 75 بالمئة، الى جانب خريجي معاهد السياحة، والخريجين العشرة الاوائل من خريجي المعاهد بالكليات”.

واشار الى ان “كليات ومعاهد البلاد ستستوعب ايضا ضمن قنوات التقديم المتنوعة الموظفين المتميزين، والمعلمين المجازين دراسيا، وقبولا وفق القانون رقم 15 لسنة 2016 ويشمل منتسبي القوات المسلحة، وقوى الامن الداخلي، واجهزة: المخابرات الوطني والامن الوطني ومكافحة الارهاب، والحشد الشعبي، بنسبة خمس بالمئة ويتم قبولهم ضمن الدراسات المسائية حصرا”.

واوضح، أن “استمارة القبول المركزي، تتضمن قبول ذوي الشهداء بالدراسات المسائية، والسجناء السياسيين وفق القانون 35 لسنة 2013، والطلبة المسرعين، وطلبة مدارس الموهوبين، زيادة على قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي (الموازي)، وقناة النخبة”.

 576 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.