بكلفة 200 مليون يورو.. معمل استثماري لمحو النفايات وانتاج الطاقة في البصرة

0 446

أعلن رئيس هيئة استثمار البصرة علاء عبد الحسين سلمان، توقيع محضر اجتماع لإنشاء معمل لمحو النفايات بكلفة 200 مليون يورو في المحافظة.

وقال سلمان في بيان تابعته البراق نيوز، ان “اجتماعا عقد اليوم جمع الهيئة مع شركة جنسز السويسرية الايطالية ورئيس لجنة الطاقة في مجلس المحافظة وممثلي عن البلدية ونقل الطاقة أثمر عن توقيع محضر اجتماع لإنشاء معمل لمحو النفايات يهدف لحل مشكلتها ويساعد على إنتاج الطاقة الصديقة للبيئة وبأحدث التقنيات”.

واضاف، ان “رئيس لجنة الطاقة في مجلس محافظة البصرة مجيب الحساني استعرض الموقع المقترح للمشروع والذي يقع بالقرب من محطة حمدان”، لافتا إلى أن “إنتاج المعمل من الطاقة الكهربائية سيتم ربطها على خطوط نقل الـ 132 kv ليكون التجهيز حصرا لمحافظة البصرة فيما سيكون الربط مع محطة باب الزبير والتي تبعد عن المعمل حوالي 3 كم”.

 

من جهته كشف المدير المفوض للشركة المستثمرة ستايش، على أن “كلفة المشروع المتوقعة ستكون 200 مليون يورو لغرض إنتاج 30 ميكا واط من الطاقة الكهربائية بأحدث التكنولوجيا”، مبينا إلى أن “لدى الشركة خبرات متعددة بإنشاء أكثر من 100 معمل في بلدان مختلفة منها أمريكا ايطاليا اليابان ألمانيا والنمسا”.

يذكر إن محضر الاجتماع هذا يعد الخطوة الأولى والتي تسبق توقيع عقد من نوع PPAمع وزارة الكهرباء لتوفير الضمانات بعد تقديم العرض التجاري والفني من قبل الشركة.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.