نائب: جماعات مقربة من حزب بارزاني تسيطر على 40 حقلاً نفطياً في نينوى

0 159

كشف عضو مجلس النواب عن كتلة المستقبل سركوت شمس الدين، اليوم السبت، سيطرة جماعات مسلحة مقربة من الحزب الديمقراطي الكردستاني على 40 حقلاً نفطيا في منطقة سهل نينوى.

وقال شمس الدين في بيان اطلعت عليه، البراق نيوز، ان “مشكلة اخرى برزت قبل مدة في منطقة سهل نينوى وهي سيطرة جماعات مسلحة مقربة من الحزب الديمقراطي الكردستاني على 40 حقلاً نفطيا في قريتي وردك وزنكة خارج سيطرة الاقليم والحكومة المركزية، وتهريب النفط من خلالها الى الخارج والاستفادة من اموالها لتمويل تلك الجماعات وغيرها”.

واضاف ان “اهالي المنطقة قد تظاهروا ضد التصرفات الاستفزازية لتلك الجماعات في المنطقة وتوفير الخدمات الاساسية لهم، الا انهم جوبهوا برد فعل عنيف تجاههم ادى الى اصابة بعض المواطنين واعتقال البعض الاخر”، مطالباً الحكومة ومجلس النواب بـ “تفعيل لجنة تقصي الحقائق التي شكلها الاخير بشأن التجاوز على الحقول النفطية واعادة سيطرة الحكومة عليها”.

وتابع شمس الدين ان “تلك الجماعة المسلحة عملت على تدمير حياة القرويين في سهل نينوى بالتعاون مع الشركة النفطية التي تعمل على استخراج النفط الخام من تلك الحقول وتخريب الطريق البري الوحيد الذي يمكن من خلاله الوصول الى مركز المدينة والمحافظة”.

واكد ان “الحكومة يجب ان يكون لها موقف حازم وصارم تجاه تمرد تلك الجماعات واعادة سيطرتها على الحقول النفطية والعمل على استتباب الاوضاع الامنية واعادة الخدمات الاساسية هناك مما يعطي فرصة كبيرة للأهالي للعودة الى منازلهم”.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.