مفوضية حقوق الانسان تكشف عن حصيلة جديدة للتظاهرات

0 181

كشف عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان، علي البياتي، اليوم الأربعاء، عن حصيلة جديدة لعدد المصابين والشهداء في التظاهرات التي تشهدها العاصمة بغداد وعدد من المحافظات.

وقال البياتي في تغريدة عبر “تويتر”، تابعتها البراق نيوز، إن “عدد الشهداء والمصابين من القوات الأمنية بلغ 2540، فيما بلغت عدد الممتلكات العامة والخاصة المتضررة 254”.

وأضاف أن “هذه الإحصائية تبدأ من 1 تشرين الأول ولغاية 10 تشرين الثاني”.

وكانت مفوضية حقوق الانسان، قد نشرت الإثنين إحصائية توثيقها التظاهرات للأيام الأربعة الماضية، في بغداد والمحافظات.

وذكرت المفوضية، في بيان، أنها أشرت “استخدام العنف المفرط من قبل القوات الامنية مما ادى الى استشهاد متظاهر عدد (1) في (بغداد) وإصابة (68) واستشهاد (7) متظاهرين في محافظة (ذي قار) قرب جسري (الزيتون والنصر) وإصابة (131) واستشهاد (3) متظاهرين في محافظة (البصرة/ام قصر) وإصابة (90) متظاهر بسبب التصادمات التي حدثت بين القوات الامنية والمتظاهرين”.

وطالبت “الحكومة والقوات الامنية بمنع استخدام العنف المفرط بكافة اشكاله ضد المتظاهرين السلميين كونه يعد انتهاكا صارخا لحق الحياة والأمن والأمان وبضرورة الالتزام بقواعد الاشتباك الامن وإحالة القائمين بذلك الى القضاء”.

ولفتت الى انها “أشرت المفوضية اعتقال (93) متظاهر في محافظة (بغداد) أطلق سراح (14) منهم، واعتقال (38) متظاهر في محافظة (البصرة)، و (22) متظاهر في محافظة (ذي قار) و (34) متظاهر في محافظة (كربلاء المقدسة) وتطالب المفوضية القوات الامنية بعدم اعتقال اي متظاهر بصورة غير قانونية وتجدد دعواتها لمجلس القضاء الاعلى لأطلاق سراح المتظاهرين السلميين الموقوفين”.

ونبهت الى استمرار تلقيها “لبلاغات وشكاوى عن اختطاف ناشطين وإعلامين ومحامين وتجار من قبل مجهولين، وتطالب المفوضية الحكومة والأجهزة الامنية بتكثيف جهودها لمعرفة مصير المخطوفين وإحالة المجرمين للقضاء”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.