المالية النيابية تعتزم إطلاق خطة اقتصادية لدرء مخاطر انخفاض اسعار النفط

0 74

تعتزمُ اللجنة المالية في مجلس النواب بالتنسيق مع الحكومة لإطلاق خطة اقتصادية شاملة لدرء مخاطر انخفاض اسعار النفط على البلاد.

وقال عضو اللجنة المالية النيابية احمد الصفار، في بيان اطلعت عليه، البراق نيوز، ان “الخطة الانية المستعجلة تتلخص بإعادة النظر ببنود الموازنة العامة للدولة الخاصة بالنفقات العامة، من خلال حذف ما هو غير ضروري، كالإفادات واجراء عملية متابعة دقيقة للإيرادات غير النفطية من المنافذ الحدودية والضرائب لضغط الانفاق وزيادة الايرادات”.

واضاف “نحتاج الى تقليل الاعتماد على النفط وتحريك القطاعات الاقتصادية الفعلية كي لا تتكرر مثل هذه الازمة مستقبلا”، مبينا ان “العراق بلد غني ولديه كامل مصادر الثروة، المادية والبشرية والزراعية والصناعية والتجارية والسياحية والايدي العاملة والموقع الستراتيجي”.

ولفت الى ان “اللجنة تسعى الى تحويل الايرادات النفطية واستثمارها بالقطاعات الاخرى، وفسح المجال امام القطاع الخاص لمشاركة الدولة واعادة الزراعة الى ما كانت عليه في السابق”، مؤكدا في الوقت نفسه، ان “رواتب الموظفين خط احمر ولا يمكن التجاوز عليها”.

وذكر الصفار ان “حزمة الاصلاحات الاخيرة التي أطلقها رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي حملت الموازنة الكثير، إذ ارتفع حجم الرواتب من 38 الى 53 ترليون دينار بعد اعادة المفصولين الى وزارتي الداخلية والدفاع وتوفير الدرجات الوظيفية الجديدة في عدد من الوزارات”.

ويرى عضو اللجنة المالية ان “تسجيل اصابات بمرض كورونا اجبر جميع الدوائر والمؤسسات ومنها مجلس النواب على تأجيل اجتماعاتها”، موضحا ان “اللجنة بحاجة الى اجتماع عاجل لتدارك الوضع المالي الحالي والخروج بحلول من الازمة الخانقة الحالية”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا👇

https://t.me/alburaqnews

87 إجمالي المشاهدات, 1 مشاهدات اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.