خبير قانوني يوضح صلاحيات حكومة تصريف الاعمال إزاء الوجود الأجنبي في العراق

0 105

أوضح الخبير القانوني علي التميمي، اليوم الاثنين، صلاحيات حكومة تصريف الاعمال اليومية إزاء الوجود الأجنبي، لافتا الى ان العراق يمتلك حق مقاضاة الجانب الأميركي إزاء الهجمات التي نفذتها داخل العراق.

وقال التميمي في حديث تابعته، البراق نيوز، ان “السيادة منصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة بالمواد 1 و2 و3 والتي توجب على الدول احترام بعضها، إضافة الى اتفاقيات جنيف الأربعة وخاصة الرابعة التي توجب على الدول المحتلة والدول التي احتلتها احترام تلك الدول”.

وأضاف ان “الاتفاقية الاستراتيجية مابين العراق وأميركا توجب على واشنطن في مادتها 72 الحفاظ على استقلالية العراق وامنه”.

وبين ان “العراق منظم للتحالف الدولي بموجب القرار 2170 عام 2014 الذي وضع داعش الاجرامي تحت البند السابع، وبالتالي فأن العراق يستطيع ان يتصرف كدولة ذات سيادة، وبإمكان اتفاقيته لديه الصلاحية لمقاضاة الولايات المتحدة الأميركية داخل الأمم المتحدة ومن ثم الانسحاب من التحالف الدولي”.

وأوضح ان “العراق يمكنه الانسحاب من التحالف الدولي بموجب طلب يقدمه الى مجلس الامن، وبالتالي يكون الاجراء داخل العراق عن طريق رئيس الجمهورية والوزراء لاخراج القوات الأجنبية، حيث ان جميع الخيارات متاحة وخاصة القانونية والدستورية لاخراج هذه القوات”.

ولفت الى ان “حكومة تصريف الأمور اليومية من واجبها الحفاظ على الامن وبامكانها تقديم طلب الى البرلمان بشأن اخراج القوات الأجنبية”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا👇

https://t.me/alburaqnews

 306 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.