خبير أمني: يحذر من احتلال تركي للموصل وكركوك وفق معاهدة دولية

0 56

حذر المختص بالشأن الامني حازم الباوي، اليوم الاثنين، ان الجانب التركي يسعى لاحتلال الموصل وكركوك في السنوات القليلة المقبلة وفق معاهدة دولية سيستغلها لضم تلك المحافظات الى تركيا.

وقال الباوي في تصريح تابعته، البراق نيوز، ان “الهجوم التركي على  شمال العراق يأتي للتمهيد لقضم الموصل وكركوك وفق اتفاقية لوزان الموقعة في 24 يوليو 1923 والتي تنتهي مئويتها بعد 3 سنوات من الان”.

واضاف ان “الكل يعلم انه بانتهاء قرن من هذه الاتفاقية ستكون عملية قضم جزء كبير من ارض العراق سارية المفعول بعد تجميدها لمئة عام على وفق الاتفاقية الموقعة في مدينة لوزان السويسرية”.

وبين الباوي، ان “سيادة العراق ستكون في خطر كبير يستدعي دخول العراق عملية دبلوماسية لقطع الطريق امام هذا المخطط المشؤوم وايضا التحرك صوب الغاء اتفاقية اخرى اذلت البلاد الا وهي اتفاقية النظام الصدامي المقبور مع الحكومة التركية التي اباحت للأتراك التوغل على طول الحدود المشتركة وبواقع 10 كيلومترات في ارض العراق”.

وتابع: “لعل الكثير لا يعلمون بمخاطر الاتفاقيتين التين ستعصفان بسيادة العراق اكثر مما يحصل الان ما لم يتم التحرك لإلغائهما عبر السبل المتاحة”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا?

https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.