لجنة نيابية تكشف عن 6 ملايين عراقي يسكنون العشوائيات

0 148

كشفت لجنة الخدمات والاعمار النيابية، اليوم الاثنين، عن ان ملايين عراقي يسكنون العشوائيات وللعاصمة بغداد الحصة الأكبر.

وقال رئيس لجنة الخدمات والاعمار النيابية وليد السهلاني، في بيان اطلعت عليه، البراق نيوز، ان “مشكلة العشوائيات تفاقمها حيث تتوزع بين مختلف المحافظات، وللعاصمة بغداد الحصة الأكبر، ويقطنها، من 5 الى 6 ملايين شخص، بما يجعل تعويض ساكنيها وتوفير البدائل لهم يحتاج الى جهد وطني استثنائي”.

واضاف السهلاني إن “هناك مشروعا لقانون يعالج مشكلة العشوائيات لدى لجنة الخدمات وقرئ قراءة اولى واتفق على قراءته، لافتا إلى أن اللجنة تعتزم اجراء ورش عمل مع الجهات القطاعية التابعة لوزارة التخطيط ومنظمات المجتمع المدني التي كان لها دور في طرح موضوع العشوائيات بشكل مكثف خلال السنوات الماضية”.

وفيما يتعلق ببناء الوحدات السكنية لإنهاء المشكلة، يوضح السهلاني أن “هناك فكرة لتمليك البيوت اذا كانت الاراضي المشيدة عليها العشوائيات وفق السياق الاصولي والقانوني”، مبيناً أن “فكرة تمليكها كررت أكثر من مرة في لقاءات اللجنة بوزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة”.

واوضح رئيس اللجنة ان “الدور المشيدة على ارض خارج التخطيط العمراني او على ارض حكومية وخدمية فانها تحتاج الى حل واقعي كتعويض الساكنين بأرض سكنية تتوفر فيها الظروف البيئية الملائمة للسكن”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا?

https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.