فؤاد حسين يحدد موقف العراق من التطبيع مع إسرائيل

0 30

أكد وزير الخارجية، فؤاد حسين، اليوم الاثنين، التزام العراق بمقررات القمم العربية، فيما يتعلق بمسألة تطبيع العلاقات مع إسرائيل. 

وقال حسين في تصريحات صحفية إنه “تتم متابعة مجريات الأمور بجدية فيما يخص موضوعة إجراء العراق معاهدة سلام مع إسرائيل، ولكن العراق ملتزم حتى الساعة بمقررات القمم العربية التي عقدت إحداها عام 2012 في بغداد”، واصفاً الخطوة بالـ “الحساسة”، مؤكداً أنّ “القرارات تتخذ ضمن الإطار الاجتماعي”.

واضاف إنّ “العراق يعتمد على مبدأ التوازن في العلاقات، لاسيما بوجود مصالح جغرافية اقتصادية مع دول الجوار بينها إيران، ولكن هناك مصالح أمنية سياسية مع الولايات المتحدة، ولذلك يجب الحفاظ على أن لا ينعكس الخلاف بين طهران وواشنطن على الساحة العراقية الداخلية”.

وعن الانتخابات النيابية المبكرة، لفت حسين إلى أنّه “تم البحث في مسألة الاستعانة بمراقبين فرنسيين وأوروبيين للإشراف على نزاهة العملية الانتخابية”، مبيّناً أنه “هناك أزمة ثقة بين الشعب العراقي والأحزاب السياسية والحكومات المتعاقبة، والحل يتمثل بإجراء انتخابات مبكرة مع ضمان نزاهتها وشفافيتها”.

وأقرّ وزير الخارجية بأن “الانتخابات النيابية السابقة عام 2018، تخللتها مشاكل مختلفة، ما أدى فيما بعد إلى خلل واضح في علاقة الأحزاب في البرلمان مع الحكومة، وفي تعاطي المواطنين مع حكومة بلدهم والأحزاب السياسية”.

وحول السياسة الخارجية، تحدث حسين عن زيارة رئيس الحكومة لواشنطن الأخيرة، بأنّه “تم الاتفاق على أنّ تكون العلاقة الأمنية العسكرية بين البلدين بشكل آخر، إذ تتمثل بمجال التدريب، التسليح، وتبادل المعلومات الأمنية والاستخباراتية”، لافتاً إلى أنّه تم وضع جدول زمني لانسحاب ما تبقى من القوات الأميركية، ويصل عددهم إلى 3 آلاف و500 عسكري”.

ولفت إلى أنّ “التهديدات التي تتعرض لها الوحدات الدبلوماسية العاملة، وقصف الكاتيوشا على مناطق معينة في بغداد خصوصاً المنطقة الخضراء يشكل خطرا حقيقيا على جميع العراقيين”، قائلاً إنّ “أي ضربة على المطار مثلاً تلحق الضرر بكافة أبناء الشعب العراقي”.

واعتبر أنّ “ضبط هذه التهديدات والعمليات، يكون بضبط السلاح المتفلت، الذي بات يشكل خطراً كبيراً على العراقيين”.

 وحمّل حسين كل من الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة إقليم كردستان مسؤولية ضبط السلاح والسيطرة عليه ضمن السبل القانونية والدستورية.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا?

https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.