البرلمان العراقي يكمل التصويت على قانون الانتخابات

0 7

بعد مخاض طويل وجلسات حتى مطلع الفجر لثلاث ليالٍ متتالية، صوّت البرلمان العراقي، فجر أمس، على آخر عقدة في قانون الانتخابات، وهي الدوائر الانتخابية في محافظة كركوك.
وكان البرلمان صوّت قبلها بيومين على الدوائر الخاصة بمحافظة نينوى بينما كان صوّت قبل نحو 4 أيام على الدوائر الانتخابية ضمن 16 محافظة من بين محافظات العراق الـ 18.
وبإنهاء الخلاف بشأن نينوى وكركوك، يكون قانون الانتخابات الذي أقره البرلمان قبل نحو عام باستثناء الملحق الخاص بالدوائر الانتخابية قد اكتمل وأصبح الطريق سالكا أمام المصادقة عليه من قبل رئيس الجمهورية، خصوصا أن اختلال نصاب المحكمة الاتحادية العليا يجعل الطعن على القانون غير وارد.
وأكد المتحدث باسم رئيس البرلمان شاكر حامد في حديث صحفي تابعته، البراق نيوز، ان” المجلس صوّت فجر الخميس على الدوائر الانتخابية لمحافظة كركوك التي قسمت إلى 3 دوائر موزعة على 12 مقعدا، 5 منها لقضاء المركز شرقا و4 مقاعد لوسط المركز، و3 لقضاء الحويجة والرياض”.
وأضاف أنه” بعد هذا التصويت يكون قانون الانتخابات الجديد مكتملا من الناحية التشريعية والذي اعتمد الترشيح الفردي وأعلى الأصوات ضمن الدوائر المتعددة في 18 محافظة عراقية”.
من جهته، أكد النائب عن تحالف سائرون بدر الزيادي أن مجلس النواب وبعد استكماله للمرحلة الأولى المرتبطة بإجراء الانتخابات المبكرة، سيبدأ من الأسبوع المقبل بالمرحلة الثانية المرتبطة بقانون المحكمة الاتحادية.
وقال الزيادي في تصريح صحفي إن” مجلس النواب سيعمل ابتداء من الأسبوع المقبل باستكمال قانون المحكمة الاتحادية نظرا لأهميتها واشتراط مصادقتها على نتائج الانتخابات المقبلة”، مضيفاً ان” القوى السياسية متفقة بشكل كامل على أن الانتخابات لا يمكن إجراؤها من دون تفعيل المحكمة الاتحادية”.
ولفت إلى أن” هناك طريقتين لتفعيل عمل المحكمة، الأولى من خلال تشريع قانون جديد للمحكمة، وهو أمر يتضمن الكثير من الخلافات بشأن موضوع فقهاء الدين وخبراء القانون والتصويت بالإجماع أو الأغلبية وغيرها من النقاط، وسيتم تأجيلها إلى ما بعد الانتخابات بحال عدم الوصول إلى اتفاق نهائي”.
وأوضح أن” الطريقة الثانية والأسهل من خلال التنسيق مع باقي الرئاسات وتعديل القانون النافذ لإيجاد آلية ترشيح عضوين جديدين كبديل عن الأول المُحال على التقاعد والثاني المتوفى».
للمزيد من التفاصيل اضغط هنا👇
http://www.alburaq-news.com

104 إجمالي المشاهدات, 2 مشاهدات اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.