مليون ونصف المليون جرعة لقاح.. الصحة تعلن قرب التعاقد مع “فايزر”

0 83

رجحت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الجمعة، توقيع اتفاق مع شركة “فايرز” في الأيام المقبلة، لشراء مليون ونصف المليون جرعة لقاح بشكل مبدئي، مشيرةً إلى أن المضاعفات التي تم تسجيلها حتى الآن لا تتعدى المضاعفات الطبيعية لأي لقاح.

وقال مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة رياض الحلفي لوكالة الأنباء الرسمية، إن “وزارة الصحة وصلت إلى مراحل متقدمة من المفاوضات مع شركة فايزر الأميركية، ومن المحتمل أنه في الأيام المقبلة سيتم توقع اتفاق معهم لتجهيز العراق بكمية من اللقاح خلال الربع الثاني من السنة المقبلة”.

وتابع، أن “الوزارة مبدئياً ستتعاقد على كمية بحدود مليون ونص المليون جرعة لقاح، وربما تتغير أو تزيد الكمية”، مبيناً أن “الكمية التي ستصل وحسب الأولوية التي تم تحديدها سابقاً لكبار السن وذوي الأمراض المزمنة والكوادر الطبية، وسيبدأ اعطاء اللقاح على الكوادر الصحية والطبية، وبعدها لكبار السن، وبعدها للأمراض المزمنة، ومن بعدها للقوات الأمنية”.

وأضاف قائلاً: “حتى الآن المضاعفات التي تم تسجيلها على اللقاح لا تتعدى المضاعفات الطبيعية لأي لقاح، منها الصداع والحمى الخفيفة، وكلها وقتية، ولا توجد مضاعفات خطرة في البلدان التي بدأت بلقاح فايزر”.

ولفت إلى أن “الوزارة متواصلة مع بقية الشركات، لكن هناك شرط التوقيع معها يتوقف على اعتمادها دولياً”، متابعاً أن “لقاح فايزر تم اعتماده من وكالة الأدوية البريطانية، ووكالة الأدوية والغذاء الأميركية”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا?

https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.