إنتاج أكثر من 10 آلاف طن من الأسماك في بابل خلال العام الحالي

0 7

عزا الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في بابل، اليوم الخميس، انتشار مزارع الأسماك غير المرخصة بالمحافظة إلى الاجراءات الروتينية في منح الاجازات وقلة الدعم الحكومي، مؤكدا أن بابل مازالت تحتل صدارة الإنتاج السمكي بين المحافظات.

وقال رئيس الاتحاد كاطع موسى العبيدي في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه، البراق نيوز، إن “إنتاج المزارع المجازة فقط وصل الى ما يقارب 10 الاف و532 طنا العام الحالي، ما جعل المحافظة تحتل الصدارة، وان الكميات الفعلية هي ما يقارب اربعة اضعاف هذا الرقم او أكثر من ذلك”، مشيرا الى ان “قلة الدعم المقدم لمزارع الاسماك وكذلك اجراءات منح وتجديد الاجازات للمربين جعلت أكثر مزارع تربية الاسماك من دون اجازات”.

ودعا العبيدي إلى أن “يكون هناك دعم واهتمام خاص بقطاع تربية الاسماك في المحافظة لانها الرافد الأساسي لبقية المحافظات وبالتالي يجب استغلال هذه الثروة الاقتصادية الكبيرة من خلال دعم اسعار الاعلاف والمبيدات وتوفير القروض لأصحاب مشاريع تربية الاسماك وكذلك تسهيل اجراءات منح وتجديد الاجازات التي اصبحت عائقا امام المربين”.

واكد ان “الآونة الاخيرة شهدت توسع دخول الاسماك المستوردة، وهذا الامر هو الاخر يعد مشكلة قد تؤدي بالمربي الى بيع الاسماك بأقل من سعر التكلفة، لذلك نطالب بالسيطرة على المنتج المستورد من اجل النهوض بنظيره الوطني”.

من جهته بين رئيس الجمعية العراقية لمنتجي الاسماك اياد الطالبي ان “بابل هي الاولى بإنتاج الاسماك واصبعيات وكفيات الاسماك”، موضحا ان “المحافظة تنتج ما يقارب (60) بالمئة من الانتاج الكلي للبلد، حيث يبلغ انتاجها من اصبعيات الاسماك (250) مليون اصبعية سنويا ويوجد ما يقارب (80) مفقس اسماك فيها من أصل (100) مفقس في عموم البلد وتسوق المحافظة (150 ـ 200) طن من الاسماك يوميا الى بقية المحافظات”.

واضاف ان “نسبة المزارع غير المجازة وصلت الى ما يقارب (75) بالمئة من العدد الكلي لمزارع الاسماك بسبب التعليمات الخاصة بإصدار الاجازات”، مشيرا الى ان “اجراءات منح الاجازة هي عملية مشتركة بين وزارة الزراعة والموارد المائية والبيئة وهناك نوع من التضارب بالتعليمات الصادرة بهذا الخصوص ادت الى ايجاد مشكلة وقع ضحيتها المربي وان تعليمات وزارة الموارد المائية بخصوص منح وتجديد الاجازة للمربين اصبحت عائقا يقف امامهم في الوقت الحالي”.
للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا👇
https://t.me/alburaqnews

65 إجمالي المشاهدات, 2 مشاهدات اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.