ترجيحات نيابية بترحيل قانون المحكمة الاتحادية الى الدورة المقبلة

0 36

أكدت لجنة التخطيط الاستراتيجي ومراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي النيابية، اليوم الاثنين، أن التصويت على قانون المحكمة الاتحادية، امر مستبعد خلال الدورة البرلمانية الحالية، بسبب الخلافات بين الكتل السياسية.

وقال عضو اللجنة النائب ستار الجابري، في حديث تابعته، البراق نيوز، أن “التصويت على قانون المحكمة الاتحادية خلال الفترة المقبلة مستبعد جدا بسبب استمرار الخلافات القائمة، على تحديد السن القانوني واختيار الفقهاء لعضوية المحكمة”.

ولفت إلى أن “القانون بشكله الحالي سيكرس المحاصصة على اعتبار أن القضاة سيتم اختيارهم من الأحزاب السياسية وفق المكونات العراقية”.

واوضح الجابري، إنه “رغم التوافق النيابي النسبي إلا أن هناك خلافا ما زال عالقا على المادة المتعلقة بآلية التصويت على قرارات المحكمة الاتحادية”، مشيرا إلى أن “الكتل السياسية مع التصويت بثلثي الأعضاء عدا الكتل الكردية التي تطالب بأن يكون التصويت داخل المحكمة بأغلبية الأعضاء”.

وبين، أن “الخيار الحالي للبرلمان هو اختيار أعضاء المحكمة من أجل المضي بإجراء الانتخابات المبكرة والمصادقة عليها”، مرجحا، “ترحيل قانون المحكمة إلى الدورة البرلمانية المقبلة، وهي من ستتبنى تعديل القانون والتصويت عليه بالتنسيق مع الحكومة المقبلة”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا?

https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.