التخطيط حول التعداد السكاني: تأجيل الإنتخابات ليس بصالحه

0 14

ذكرت وزارة التخطيط، اليوم السبت، عدم وجود رؤية واضحة لاجراء التعداد العام للسكان والمساكن هذا العام على الرغم من تأجيله، بينما ترى ان تأجيل الانتخابات الى تشرين الاول المقبل لم يكن بصالح التعداد.

وقال مدير الادارة التنفيذية للتعداد العام للسكان والمساكن سمير خضير هادي في حديث تابعته، البراق نيوز، إن “الشهر المقبل سيشهد اجراء التجربة القبلية للتعداد العام للسكان والمساكن لاختبار الانظمة الالكترونية التي اعدت لتلك الفعالية، خاصة استمارة التعداد التي ستثبت على الاجهزة اللوحية وترسل البيانات من خلالها”.

وبين انه “سيتم اختيار محلتين لاجراء هذه التجربة، التي ستكون شبه مصغرة عن التعداد، ولم تتم لغاية الان تحديد مكان هاتين المحلتين”.

وأظهر تقرير صادر عن وزارة التخطيط مؤخراً ارتفاع عدد سكان العراق إلى أكثر من 40 مليوناً و150 ألف نسمة، بينما اشار الى ان السكان يزدادون في كل عام بين 850 الفا الى مليون نسمة.

وأشار مدير الادارة التنفيذية، إلى أن “الرؤية ما تزال غير واضحة بشأن اجراء التعداد في هذا العام من عدمه، الا ان الملاكات مستمرة بعملها لحين اتخاذ القرار المناسب”، لافتا إلى، أن “تأجيل الانتخابات الى تشرين الاول المقبل لم يكن بصالح التعداد”.

وسبق ان اعلنت الوزارة تأجيل تنفيذه الى العام الحالي بسبب جائحة (كورونا) بعد ان كان من المقرر اجراؤه خلال العام الماضي، الا ان ذلك لم يكن للمرة الاولى، اذ اجلت الحكومات السابقة تنفيذه أكثر من مرة، بسبب الخلافات السياسية، وابرزها على المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا?

https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.