لجنة نيابية: نطالب بتعديل صرف الدينار الى 1300

0 14

عبر رئيس لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي النيابية، حازم الخالدي، اليوم الاحد، عن استغرابه من تعويض المقاولين جراء رفع سعر الدولار واهمال الشرائح الفقيرة، داعيا بتعديل سعر الصرف لـ١٣٠٠ دينار.

وقال الخالدي، في بيان أطلعت عليه، البراق نيوز، إن “تعديلات موازنة ٢٠٢١ تضمنت اضافة مبلغ مقداره (٥٠٠) مليار دينار كتعويضات لما وصفته بالمتضررين من المقاولين نتيجة فرق سعر الدولار على نشاطاتهم، وهذا المقترح يدلل بشكل واضح على ظهور الأثار السلبية لرفع سعر صرف الدولار في وقت قصير جدا”.

وأضاف، أن “المستغرب ان لا يلحظ الضرر والتضييق الذي سيطال ملايين العراقيين من ذوي الدخل المحدود والمشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية والمعتمدين على الدخل اليومي الشحيح، وهم أولى بالرعاية والحماية من الضرر المترتب على رفع سعر الصرف”.

وطالب “بإعادة سعر الصرف ليكون (١٣٠٠) دينار لكل دولار لنحمي ملايين العراقيين من هذه التداعيات والتضييق على مستوى معيشتهم وإلغاء المادة (٥٦) التي تنص على استثناء العجز المخطط بالموازنة لسنة ٢٠٢١ من النسبة الواردة في قانون الإدارة المالية النافذ والذي لا يسمح بزيادة العجز عن نسبة ٣٪؜ من الناتج المحلي الإجمالي”.

واعتبر أن “من المستغرب ان تطالب الحكومة في المادة (٥٧) من قانون الموازنة بعدم نشر تعليمات تنفيذ الموازنة في الجريدة الرسمية وهو ما يتنافى مع الشفافية واتاحة المعلومة للجهات الرقابية والرأي العام”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا?

https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.