اقتصادي: بعض الأطراف الداخل تسعى لأفشال طريق الحرير بدعم من دول الخليج

0 11

رأى الخبير الاقتصادي وسام التميمي، ان المضي بطريق الحرير عبر العراق يواجه تحديات كبيرة داخلية وخارجية سياسية وإقليمية في آن واحد، لافتا الى ان بعض الأطراف في الداخل تسعى لافشال المشروع من خلال المال الخليجي الذي تتلقاه بين الحين والأخر.

وقال التميمي في حديث تابعته، البراق نيوز، ان “العراق يعتمد على النفط كمصدر اول لاقتصاده بنسبة تتجاوز الـ 85 بالمئة من الناتج الإجمالي للإيرادات الشهرية، في حين سيتمكن العراق بجعل النفط كإيراد ثانوي في حال تنفيذ طريق الحرير وجعل العراق معبرا له”.

وأضاف ان “هناك جملة تحديات سياسية تتعلق بوقوف بعض الأطراف ضد هذا المشروع، خصوصا التي تم اغرائها بالمال الخليجي من اجل تغير اتجاه الطريق نحو دول مجلس التعاون واولها الامارات التي يسعى حكامها للحصول على هذا الطريق”.

وبين ان “صراعا إقليميا ودوليا يجري على هذا الطريق حيث تقف اميركا بالضد من تمريره بالمجمل، خصوصا انها تعد الصين عدوتها الأولى اقتصاديا وتسعى بشتى الطرق لتحطيمها وافشال مشاريع سواء في العراق او دول المنطقة”.

وذكر التميمي ان “العراق يعد الاوفر حظا من باقي دول الخليج وخصوصا الامارات، من حيث المساحة التي تمكن الصين وكبرى الشركات العالمية من انشاء مصانعها على ارض العراق، إضافة الى تعدد جواره وارتباطه بدول أوروبا بشكل مباشر، ما يجعله يتميز على غير من الدول من ناحية الأرضية المناسبة لمرور الطريق وانشاء المصانع”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا?

‏https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.