العراق يخرج من تصنيف البلدان العشرة الأعلى فساداً بالعالم

0 6

كشف عضو ائتلاف اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، محمد رحيم الربيعي، اليوم الأربعاء، عن خروج العراق من تصنيف البلدان العشرة الأعلى فساداً بالعالم.

وقال الربيعي في تصريح اطلعت عليه، البراق نيوز، إن “العراق اتبع عدة سياسات منها إقرار الستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي ستنطلق خلال الأشهر القليلة المقبلة من قبل هيئة النزاهة، بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص”، مشيراً إلى أن “الستراتيجية ستشخص مكامن الفساد وتقسمها إلى سياسي واجتماعي وإداري ومالي”.

وأضاف الربيعي، أن “نظام المحاصصة في توزيع المناصب أثر في معالجة الفساد بشكل واضح، ونأمل أن يحد مجلس الخدمة الاتحادي من نفوذ المحاصصة في المؤسسات الحكومية”.

ودعا رئيس شبكة النهرين لدعم النزاهة إلى “ضرورة الاهتمام بحرية التعبير ودعم الصحافة، وهما المؤشران اللذان تعتمدهما منظمة الشفافية الدولية بشكل كبير، ما يحقق نقاطا إضافية للعراق ويعزز موقفه على مؤشر الشفافية الدولي”، مؤكداً الحاجة “إلى تشريع قوانين حق الحصول على المعلومة، وتفعيل وتطبيق قانون الإدارة المالية رقم 6 لسنة 2019 وتطبيق مبدأ الشفافية الذي نص عليه القانون في فصله العاشر، ما يرفع العراق إلى مستوى آخر من هذا المؤشر”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا?

‏https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.