اكتشاف قارب عمره 4000 عام قرب أوروك القديمة بالعراق

0 8

قام فريق من علماء الآثار من البعثة العراقية الألمانية التابعة لمجلس الدولة للآثار وقسم الشرق بمعهد الآثار الألماني بالتنقيب عن قارب عمره 4000 عام بالقرب من مدينة أوروك العراقية القديمة واستخراجه من تحت طبقات الأرض.

وتعرف أوروك أيضًا باسم الوركاء وكانت مدينة قديمة في سومر ولاحقًا بابل القديمة، وتقع على القناة القديمة الجافة لنهر الفرات.

ولعبت أوروك دورًا رائدًا في التحضر المبكر لسومر في منتصف الألفية الرابعة قبل الميلاد ، وبرزت كمركز سكاني رئيسي حتى اضمحلالها قبل فترة وجيزة من الفتح الإسلامي في 633-638 بعد الميلاد.

تم اكتشاف القارب لأول مرة خلال دراسة لمحيط Uruk-Warka  في عام 2018 ، حيث تم توثيقه تصويريًا ، ومع ذلك ، أدى تهديد حركة المرور على الطرق بالقرب من الموقع إلى عمليات حفر للحفاظ على جسم القارب دون استخراجه.

ووفقا لموقع heritage daily  يتكون القارب من القصب وأوراق النخيل والخشب وقد تم تغطيته بالبيتومين ، وهي مادة يتم إنتاجها من خلال تقطير الزيت الخام المعروف بخصائصه المقاومة للماء والمواد اللاصقة.

يبلغ طول القارب 7 أمتار وعرضه 1.4 مترًا ، ويُظهر السياق الأثري أن القارب غرق على ضفاف نهر منذ حوالي 4000 عام ودفن في طبقات من الرواسب.

ووفقا لقانون الآثار العراقي ، تم نقل القارب إلى متحف العراق في بغداد لمزيد من الدراسة العلمية والحفظ.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا👇

‏https://t.me/alburaqnews

 106 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.