الموارد المائية تكشف عن موعد عودة المياه الى بحيرة حمرين

0 12

كشفت وزارة الموارد المائيَّة، اليوم الثلاثاء، عن موعد عودة المياه من جديد إلى بحيرة حمرين.

وذكرت الوزارة في بيان تلقت /البراق نيوز/ نسخة منه، أن “موعد عودة المياه الى بحيرة حمرين سيكون خلال المدة المقبلة من خلال إطلاقات سد دربندخان الهادفة لتوليد الطاقة الكهربائية منه صيفاً، مؤكدة تأثر خزين البحيرة سلباً بقطع إيران مجموعة روافد كانت تغذيها سابقاً”.

واضاف البيان، أن “بحيرة حمرين البالغة سعتها الخزنية مليارين و400 مليون متر مكعب، تقع على بعد 55 كم شمال شرق مدينة بعقوبة مركز المحافظة، وتزود حالياً أكثر من 70 بالمئة من مناطق ديالى بمياه الشرب والري”.

وقال المستشار في الوزارة عون ذياب عبد الله، إن “بحيرة حمرين تسير نحو الجفاف بسبب الانخفاض الحاصل بمناسيب المياه بشكل حاد، ولم يبقَ فيها كمياه سوى 134 مليون متر مكعب”، متوقعاً “تحسن الخزين المائي لها عند إطلاق كميات وافرة من سد دربندخان لتوليد الكهرباء منه من خلال محطته الكهرومائية”.

في نفس السياق أعلن مدير سد حمرين شعبان جاري عيفان أن “ادارة الموارد المائية في إقليم كردستان، رفعت كميات المياه المطلقة إلى بحيرة حمرين من سد دربندخان منذ بداية الشهر الحالي، من 30 إلى 50 متراً مكعباً في الثانية والتي يصل منها إلى البحيرة بالفعل 44 متراً مكعباً فقط، بسبب كثرة التجاوزات بعد سد دربندخان”.

واشار الى أن “تأثر مخزون بحيرة حمرين إضافة إلى نهر ديالى، سلباً عقب قطع جمهورية إيران الإسلامية لمجموعة من الروافد كانت تغذيها سابقاً، ما زاد من محنة البحيرة الواقعة في ناحية السعدية وكانت تعد أكبر مسطح مائي تخزن فيه المياه بالمحافظة”.  وتعد ديالى المحافظة الأكثر تضرراً من الأزمة المائية بسبب اعتمادها على الإيرادات الخارجية من دول الجوار وانعدام الأمطار في الموسم الشتوي الماضي، إلى جانب نفاد مخزونها المائي الستراتيجي”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا?

‏https://t.me/alburaqnews

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.