النزاهة تدعو لتخفيض بطاقة اللقاح الدولية وجعلها بطاقة صحية شاملة

0 0

دعت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الاثنين، إلى العمل على تخفيض سعر إصدار بطاقة اللقاح الدوليَّة، فيما اقترحت تحويلها إلى بطاقة صحية شاملة.

وقالت دائرة الوقاية بالهيئة في تقريرٍ أعدَّه فريقها المُؤلَّف لإجراء زياراتٍ إلى وزارة الصحَّة والبيئة وسلطة الطيران المدني؛ لمُتابعة موضوع إصدار بطاقة اللقاح الدوليَّة وتابعته البراق نيوز، أنه “تم توقيع عقد بين دائرة العيادات الطبية الشعبية وبين الشركة الوطنية لاصدار البطاقة”، منوهةً بأنَّ “دور الشركة الوطنيَّة المُنفِّذة يقتصر على تقديم الدعم الفني وتوفير الأجهزة والمُستلزمات الألكترونيَّـة”.

وطالبت وزير الصحَّة بـ”إعادة النظر بإصدار البطاقة التي تُشكِّلُ عبئاً مالياً على المُواطن، لا سيما أن أغلب دول العالم لم تعمل بها”، لافتاً الى أن “وزارة الصحَّة والبيئة اصدرت أمراً بالمباشرة بإصدار البطاقة بدءاً من 6/9/2021 وتمَّ إبلاغ شركات الطيران العاملة في المطارات العراقيَّة كافة بإلزام المُواطنين الذين يرومون السفر بإبراز شهادة التلقيح الدوليَّة بلقاح كوفيد 19، بدءاً من 1/11/2021”.

وتابعت، أن “مبلغ إصدار بطاقة اللقاح الدوليَّة (30) ألف دينارٍ للعراقيِّين و(100) دولارٍ للأجانب”، موضحة أنَّ “حصة الطرف الثاني (الشركة الوطنيَّة) تبلغ 18 ألف دينارٍ عن كلّ بطاقةٍ، والنسبة الباقية تؤول إلى دائرة العيادات الطبيَّة الشعبيَّة”.

وذكرت، أن “الشركة الوطنيَّة للطيران والشحن الجوي وخدمات المطارات وخدمات الموانئ المحدودة قامت بتقديم دراسة جدوى خاصَّةٍ بشهادة التلقيح الدوليَّـة”.

واقترحت الهيئة “توسعة بيانات البطاقة وتحويلها إلى (بطاقةٍ صحيَّةٍ شاملةٍ) وتضمينها  التاريخ المرَضي” للمُواطن”، مُوضحة أنَّ “تلك البيانات تُسهِمُ بتزويد وزارتي الصحَّة والتخطيط الإحصائيَّات المرَضيَّة للمُجتمع وإحصائيَّات شراء الأدوية؛ ممَّا يُساعدها في وضع الخطط المُستقبلية؛ لتلبية الاحتياجات الصحيَّة”.

وذكرت، أن “هناك مُذكَّرة تفاهمٍ مُوقَّعةٍ بين وزارتي الصحَّة في العراق وبين الأردن بخصوص الاعتراف المُتبادل بشهادات التطعيم ضدَّ الفايروس”، داعية “وزارة الخارجيَّة إلى تكثيف جهودها لإبرام اتفاقياتٍ مع الدول الإقليميَّـة والعالميَّـة، لهذا الغرض”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا👇

‏https://t.me/alburaqnews

 25 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.