خبير قانوني يوضح بشأن عدول المحكمة الاتحادية بتفسيرها للكتلة الأكثر عددا

0 4

أوضح الخبير القانوني علي التميمي، أسباب عدول المحكمة الاتحادية عن بعض التفسيرات واحدها مايتعلق بالكتلة الأكثر عدداً، وكذلك تفسيرات المحاكم الدولية وعدولها عن بعض القرارات التي تتخذها.

وقال التميمي في حديث تابعته، البراق نيوز، ان “العدول عن القرارات السابقة معمول به عالميا في محكمة العدل الدولية والجنائية الدولية وحقوق الانسان، بسبب التغييرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تطرأ على مختلف دول العالم والتي توجب العدول عن القرارات السابقة”.

وأضاف ان “المحكمة الاتحادية وبالرغم من ان المادة 94 من الدستور التي تقول ان قرارات هذه المحكمة باتة وملزمة وغير قابلة للتمييز والاستئناف”.

وبين ان “المحكمة تستطيع وفقا للتغييرات الحاصلة في البلاد ان تعيد تفسير النص الدستوري من جديد، وهذا ماقامت به المحكمة عند تفسير المادة 76 من الدستور بعد ان كان التفسير السابق ينص على تقديم الكتلة الأكثر عددا في الجلسة الأولى فأنها قالت في قرارها الجديد ان الكتلة الأكثر عددا يمكن ان تقدم في أي مرحلة قبل انتخاب رئيس الجمهورية”.

ولفت الى ان “المحكمة اعادت وعدلت عن قرار سابق بشأن الأغلبية المطلقة والبسيطة وكذلك مايتعلق بالحصانة البرلمانية”. انتهى 25ن

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا👇

‏https://t.me/alburaqnews

 39 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.