اليونسكو: سنرسل أجراساً من فرنسا إلى كنائس الموصل

0 2

وعدت منظمة اليونسكو، اليوم الاثنين، العراق بارسال أجراس من فرنسا إلى كنائس محافظة نينوى.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية أطلعت، البراق نيوز، على نسخة منه، أن “رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، استقبل اليوم الإثنين في قصر بغداد، مدير عام منظمة اليونسكو أودري أزولاي والوفد المرافق لها بحضور وزيري الثقافة أحمد البدراني والتربية إبراهيم نامس وسفير العراق لدى فرنسا وديع بتي”.

وتابع البيان، أنه “جرى التأكيد خلال اللقاء على ضرورة الاهتمام والتركيز على إحياء الآثار والتراث العراقي الغني والعمل على ترميم ما تضرر من هذه الآثار نتيجة ما تعرضت له من تخريب على يد الإرهاب”.

وأشار رئيس الجمهورية إلى “ضرورة  تعزيز سبل التعاون بين العراق واليونسكو والعمل على تطوير قطاعات التعليم والثقافة والعلوم، والحفاظ على التراث والتنوع الثقافي في البلاد”.

وأوضح رئيس الجمهورية، أن “العراق غني بمعالمه الآثارية”، مشيراً إلى “المدينة القديمة التي تم اكتشافها مؤخراً في محافظة دهوك وغيرها العديد من المواقع التاريخية التي لم تكتشف لغاية الآن في مدن إقليم كردستان والمحافظات الأخرى”، فيما اكد “الحاجة إلى إجراء مسح شامل عن طريق تشكيل فريق عمل دائم التواجد”.

وأشار رشيد، إلى أن “الوضع الأمني في العراق مستتب وقطاع السياحة في تطور مستمر”.

 وسلّط الرئيس، “الضوء على المستوى التربوي والتعليمي والثقافي في العراق”، مؤكداً أن “العراق كان رمزاً للتعليم والثقافة وعلينا أن نبدأ بتطوير البيئة التعليمية”.

بدورها أشادت مدير عام اليونسكو بما “حققه العراق من إنجازات على الصعيدين الثقافي والتربوي، فضلاً عن الحفاظ على الموروث الثقافي والإنساني والآثاري في البلاد”، مؤكدة “استعداد المنظمة لتقديم كل انواع الدعم الممكنة للعراق من أجل المحافظة على الآثار والتراث العراقي المتميز”.

وأضافت، أن “الزيارات التي قام بها بابا الفاتيكان البابا فرنسيس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد ألهمتنا الكثير، مؤكدة لرشيد، التزام اليونيسكو تجاه مدينة الموصل والعراق بشكل عام”، فيما وعدت بإرسال أجراس من فرنسا إلى كنائس الموصل، مؤكدة أن “ما يهم المنظمة هو أن تعود الحياة الثقافية إلى المدينة”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا???? ‏https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.