الزراعة النيابية: على الحكومة اتباع أساليب “حادة” مع تركيا بشأن أزمة المياه

0 12

حذرت لجنة الزراعة والمياه النيابية، من تفاقم أزمة المياه بشكل سريع وعلى نطاق واسع، وبينما حثت الحكومة على استخدام أساليب “أكثر حدة” في التعامل مع دول الجوار، دعت لمواجهة تركيا بملفات اقتصادية وتجارية لفض الأزمة الكبيرة.

وقال عضو اللجنة رفيق الصالحي في تصريح تابعته، البراق نيوز، إن “هناك أزمة مياه صعبة، وبالرغم من إقرار الموازنة التي خصصت مبالغ لوزارة الموارد المائية، إلا أن الموضوع ليس موضوع أموال وإنما سياسي وعليه يجب تشكيل لجان من رئاستي الجمهورية والوزراء والدفاع والزراعة والتفاوض مع الدول المجاورة وأصحاب المنافع بهذا الشأن”.

وأضاف الصالحي أن “هناك ضغوطا سياسية بهذا الشأن ويجب على العراق التفاوض مع تركيا في حدود ملفات الجانب الاقتصادي لأن هناك أكثر من عشرين تريليون دينار قيمة التبادل التجاري بين البلدين، ويجب التعامل على هذا الأساس”، مبينا أن “رئيس الوزراء زار تركيا ولكن كانت هناك إطلاقات مائية مضاعفة لمدة ثلاثين يوماً فقط وهي غير كافية”.

وأوضح الصالحي أن “العراق مقبل على أزمة أو جفاف أو شح مياه كبير”، معربا عن أمله أن “تتفاوض الحكومة مع تركيا أو تتعامل اقتصاديا لزيادة حدة التفاوض وجديته”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا???? ‏https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.