الصحة: أربع توصيات مهمة لرئيس الوزراء بشأن مكافحة المخدرات

0 7

فصلت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، توجيهات وتوصيات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لمكافحة المخدرات، وفيما أكدت أن هذه التوجيهات تدفع ملف القضاء على المخدرات إلى الأمام، احصت عدد المتعاطين خلال عام ومراكز التأهيل في 8 محافظات.

وقال مقرر الهيئة العليا لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية الوزارة، أحمد عبادي عبد الحسن، في تصريح تابعته، البراق نيوز، إن “هناك اجتماعات مستمرة برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، للحد من انتشار ظاهرة المخدرات، آخرها كان اجتماع يوم أمس، الذي أكد فيه رئيس الوزراء أن معركتنا الحالية هي معركة مصيرية ومستمرة للقضاء على آفة المخدرات”.

وأضاف عبد الحسن، أن “توجيهات رئيس الوزراء كانت واضحة ورصينة وقوية وتدفع ملف القضاء على المخدرات إلى الأمام، حيث كانت أولى التوصيات هي افتتاح مراكز تدريب لعلاج المدمنين في المحافظات الرئيسية، والبدء على الأقل بخمسة مراكز كبيرة بسعة 100 سرير، كما وجه بتسخير جميع الإمكانيات المادية واللوجستية لإنشاء تلك المراكز”.

وأشار إلى، أن “رئيس الوزراء وجه أيضاً بتعزيز قدرات القوات الأمنية وتوحيد الجهود من خلال تزويدهم بأجهزة الكشف المتطورة والطائرات المسيرة والكلاب البوليسية المتدربة، كذلك وجه بالتعاون مع مجلس القضاء الأعلى لتجديد العقوبات على مروجي والمتاجرين بالمواد المخدرة”.

وتابع: “كذلك اهتم رئيس الوزراء، بالدور الكبير للإعلام، وأمر وزارتي التربية والتعليم العالي بإطلاق برامج التوعية والتثقيف بشأن خطورة المخدرات”.

وأكد، أن “عدد المتعاطين الذين تم استقبالهم في المراكز الصحية خلال العام الماضي يقارب 4000 متعاط”، متوقعاً أن “يزيد العدد إلى أكثر من 6000 متعاط”.

ولفت إلى، أن “العاصمة بغداد توجد فيها ثلاثة مراكز لعلاج متعاطي المخدرات، بالإضافة إلى ردهات الطب النفسي في جميع المستشفيات، فضلاً عن وجود مراكز في محافظات كربلاء المقدسة والبصرة والأنبار، كما خصصنا قطعة أرض لإنشاء مراكز صحية في محافظات النجف الأشرف وكركوك والأنبار، فضلاً عن وجود مشروع لمركز صحي في محافظة الديوانية وصل لمراحل متقدمة، وقريباً سيشهد الافتتاح”.

وذكر، أن “الرقابة الصحية تقوم بجولات تفتيشية للكافيهات للكشف عن المخالفات بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، حيث أطلقنا في نهاية شهر حزيران الماضي حملة (أسبوع مكافحة المخدرات)، وتم رصد عدد من المخالفات وأحيل مرتكبوها إلى القضاء”، منوها بأن “المخدرات تستهدف فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 18 – 35 سنة”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا????

‏https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.