الإعمار تحدد موعد وضع حجر الأساس لبناء (5) مدن سكنية جديدة ببغداد

0 10

حددت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، اليوم الإثنين، موعد وضع حجر الأساس لبناء 5 مدن سكنية جديدة في العاصمة بغداد، فيما أعلنت عن لجنة عليا برئاسة وزيرها واجتماعات دورية لمتابعة المشاريع المتلكئة .

وقال المتحدث باسم الوزارة، استبرق صباح، في تصريح تابعته، البراق نيوز، إن “الوزارة معنية في بناء قطاع الإسكان والتنمية الحضرية، وليست معنية في بناء الأماكن التجارية، إذ تستند فيما يخص قطاع الإسكان إلى معايير الإسكان الحضرية والريفية المقررة، إضافة إلى المدونات العراقية”.

وأضاف صباح، أن “الأماكن التجارية التي تبنى في العاصمة بغداد من المولات وغيرها هي من قبل أمانة بغداد، إضافة إلى المشاريع الاستثمارية التي تبنى من قبل هيئة الاستثمار الوطنية”.

وتابع أن “الوزارة تستند في بناء المشاريع إلى الكودات العراقية بما يسمى في المدونات العراقية وهي من إصدار الوزارة، ومعممة على جميع دوائر الدولة بقرار من مجلس الوزراء، إضافة إلى دليل المهندس المقيم للمشاريع الإنشائية، وكذلك معايير الإسكان الحضري والريفي فيما يخص مشاريع الإسكان بالتحديد”.

وأشار إلى أن “دائرة المهندس المقيم التي توجد في جميع المشاريع هي عين الوزارة في المشروع، وهي الجهة المسؤولة أولاً وآخراً في تطبيق المعايير”، موضحا أن “مقاول المشروع يمتثل إلى المعايير والتوجيهات والتصاميم الإنشائية والمعمارية والكهربائية والميكانيكية التي تعدها دوائر الوزارة مسبقاً، وهي واجبة التنفيذ”.

ولفت إلى أن “هناك بعض المشاريع تواجه تلكؤاً بسبب تحديات وليس بسبب عدم تطبيق المعيار المعين من ناحية نوعية الخرسانة المستخدمة أو حديد التسليح أو كثافته والمفترض تطبيقه في المشروع ويراقب من قبل دائرة المهندس المقيم بالدرجة الأولى والأخيرة أي تتحمل دائرة المهندس المقيم كافة التبعات القانونية والفنية بهذا الشأن”.

وأشار إلى أن “هناك لجنة عليا في مقر الوزارة برئاسة الوزير لمتابعة المشاريع المتلكئة فعلاً، وهناك اجتماعات دورية لمتابعة المشاريع المتلكئة، إذ تم سحب العمل من أكثر من مشروع في عدد من المحافظات، وتم إحالته إلى مقاولين أكثر التزاماً بالعمل”.

وبشأن أبرز المشاريع في العاصمة بغداد، لفت صباح إلى أن “أبرز محورين أساسيين في الوزارة والبرنامج الحكومي الحالي هو مشروع فك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد وهو من ضمن 19 مشروعاً من المشاريع التي توزعت ما بين جسور ومجسرات وأنفاق وتوسعات لعدد من الساحات والتقاطعات المرورية في العاصمة بغداد، بالإضافة إلى مشروع المدينة الجديدة”.

وأردف بالقول: “ولدينا في محافظة بغداد مدينة الجواهري في أبو غريب وهي واحدة من 5 مدن ذهبت إلى الإعلان عن طريق هيئة الاستثمار”.

وأكد أنه “خلال شهر سيتم حسم هذه المدن الخمس الجديدة وإحالتها إلى المستثمرين لغرض المباشرة في إنشاء المواد ووضع حجر الأساس لها”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا????

‏https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.