وزير الموارد يعلن عن إجراءات أسهمت بتجاوز أزمة شح المياه وانتعاش أهوار الجبايش

0 3

أعلن وزير الموارد المائية، عون ذياب، اليوم الثلاثاء، تجاوز أزمة شح المياه خلال الصيف الحالي، وفيما فصل إجراءات اتخذتها الوزارة أسهمت بتجاوز الأزمة، أوانتعاش أهوار الجبايش.

وقال ذياب، في تصريح تابعته، البراق نيوز، إنه “لا يمكن القبول بأي تجاوز سواء كان في بحيرات الأسماك غير المجازة أو على الحصص المائية”، مشدداً على “ضرورة العمل وإيصال الخدمة إلى المواطنين بعدالة”.

ولفت إلى أن “الوزارة تجاوزت أزمة شح المياه خلال الصيف الحالي القاسي والحار بخزين كان متدنياً جداً، لكن الجهود الكبيرة التي بذلت من أجل معالجة الأزمة وتجاوزها، حققت إنجازاً كبيراً ورائعاً في محطة الثرثار الكبيرة”.

وأشار إلى أن “محطة الثرثار ترفد نهر الفرات حالياً بمعدل 80 متراً مكعباً في الثانية، والوزارة ترفد الفرات بـ150متراً مكعباً في الثانية من نهر دجلة، وهذه الكمية جعلت الوزارة قادرة على إيصال المياه إلى أبعد نقطة في نهري دجلة والفرات”.

وتابع أن “أهوار الجبايش أيضاً منتعشة بعض الشيء بالرغم من كمية المياه القليلة، لكن نوعيتها جيدة، وهناك عمل جيد وتنسيق عالي المستوى مع الجارة إيران بشأن استمرار فتح نهر الكارون، وحاليا شط العرب يشهد حالات مثالية لم يشهدها سابقاً”، مؤكداً أنه “طيلة الصيف الحالي كانت مياه شط العرب عذبة”.

وأكد ذياب أن “التنسيق المبني على مستوى عال من الشفافية، والمصالح المشتركة والمتبادلة بشكل علمي سليم وهادئ، أوصل الوزارة إلى نتائج مثمرة جداً ولحالة استقرار نسبي مقابل أضرار بأقل مدياتها توزعت بشكل عادل أيضاً”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا????

‏https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.