نائب عن سائرون يطالب بمنع استيراد الحنطة الأمريكية

0 229

طالب عضو مجلس النواب عن كتلة سائرون، صادق السليطي، اليوم الاحد، برفع الخطة الزراعية الشتوية ومنع استيراد الحنطة الاميركية لحين نفاذ المحصول المحلي.

وقال السليطي في بيان اطلعت عليه، البراق نيوز، انه “نظرا لازدياد هطول الأمطار ووفرة مياه السقي مما شجع الفلاحين لزراعة واستغلال الاراضي الزراعية وبالأخص محصولي الحنطة والشعير مما يبشر بإنتاجية عالية، مما يستدعي منا اتخاذ الإجراءات اللازمة التي تواكب هذا الإنتاج المحلي”.

وطالب السليطي وزارة الزراعة بـ “تغيير ورفع خطتها الزراعية المقررة، ضارباً المثل بمحافظة ذي قار التي قدرت خطتها بـ ٣٠% وهذا لا يتناسب مع واقع الحال للمساحات المزروعة وتأثيره السلبي على توفير المستلزمات الزراعية للفلاحين وحرمان الكثيرين من تسويق محصولهم لوزارة التجارة التي يجب عليها التحضير لاستلام المحاصيل وتهيئة المبالغ اللازمة للفلاحين”.

واوضح السليطي ان “على مجلس الوزراء ووزارة التجارة إعادة النظر بعقود استيراد الحنطة الأمريكية حيث أعلن قبل أيام ان مجلس الوزراء خول وزير التجارة صلاحية التفاوض والتوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة العراقية والسفارة الأمريكية في بغداد بخصوص شراء وتجهيز الحنطة الامريكية بكمية تقدر ب (٢٥٠ ألف طن متري)”.

واكد على ان “مجلس الوزراء ووزارتي الزراعة والتجارة مطالبة بتعديل الخطة الشتوية تماشيا مع واقع الحال وتهيئة المبالغ اللازمة للفلاحين لتسويق المحاصيل الزراعية وعدم الاستيراد الا بعد استيعاب المحصول المحلي”، لافتا الى ان “وبخلافه وبتكرار التجارب السابقة يعد تأمر واضح على المنتوج المحلي العراقي”.

 421 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.