وزارة النفط: اقترحنا خفض الإنتاج.. والسعر ارتفع بنسبة 9 $ من الميزانية

0 8

كشف الناطق باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، اليوم السبت، عن ارتفاع أسعار النفط العالمية، بفضل اقتراح العراق بخفض الإنتاج.

وقال جهاد في حديث صحفي تابعته، البراق نيوز، إن” اقتراحنا لمنظمة الأوبك بخفض الإنتاج لمدة 6 أشهر، زاد من سعر البرميل حسب القاعدة الاقتصادية العرض والطلب، وتم الاتفاق مع المنظمة العالمية في السنة السابقة على خفض الإنتاج الذي بدأ في السنة الحالية وينتهي في الشهر السادس”، مما “زاد من وارداتنا حيث أصبح سعر البرميل الآن يتراوح بين 60 إلى 65 دولار للبرميل الواحد”.

وتابع عاصم ان “العراق يسير بخطى ثابتة، حيث ان سعر الموازنة المتفق عليه هو 56 دولارا، والسعر الآن 65 دولارا، أي أكبر بنسبة 9 دولارات وهذا الارتفاع مؤشر جيد على إضافة الإيرادات المالية لسد العجز الحاصل في اغلب مفاصل الدولة”.

واشار إلى أن “الإنتاج المفترض يجب ان يكون 3.850.000 مليون برميل لليوم الواحد، إلّا أن حكومة الإقليم لم تلتزم بالاتفاق ومشاركتنا نسبتها البالغة 250.000 ألف برميلا يوميا، مما جعلنا نصدر فقط النسبة الخاصة بنا البالغة 3.600.000 عازياً السبب إلى التوترات الحاصلة بين حكومة الإقليم وحكومة المركز”.

وأضاف أن “هنالك رقابة ومراجعة دائما للأسواق العالمية، ويعمل العراق ضمن منظومة دولية لاستقرار أسعار النفط بصورة أفضل تلائم جميع المنتجين”، يوضح أن “العراق الآن ضمن اللجنة الدولية لمراقبة الإنتاج في منظمة أوبك العالمية”.

19 إجمالي المشاهدات, 1 مشاهدات اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.