النفط تكشف عن مساع لإعفاء العراق من اتفاق أوبك لتخفيض كميات التصدير

0 29

كشفت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، عن مساعٍ لفتح حوار مع دول أوبك لإعفاء بغداد من تخفيض كميات التصدير، في حين أشارت إلى استمرار إقليم كردستان بعمليات التصدير من دون الرجوع للحكومة الاتحادية.

وقال وزير النفط احسان عبد الجبار لصحيفة في حديث تابعته، البراق نيوز، إن “هناك مساعي لإعفاء العراق من اتفاق تخفيض كميات التصدير في أوبك، إذ تمت مفاتحة جميع وزراء المنظمة من المنتجين الكبار في ثلاثة اجتماعات متتالية باعفائه خلال الربع الأول لعام 2021 لطلب المساعدة، لكن الوزارة ستلتزم بالتخفيض خلال الأشهر الثلاثة المقبلة”.

وفي سياق منفصل، لفت عبد الجبار إلى أن “إقليم كردستان ما يزال مستمراً بعمليات التصدير من دون الرجوع للحكومة الاتحادية”.

من جانب أخر، أكد عبد الجبار أن “الوزارة باشرت تسلم العروض التجارية والفنية الخاصة بإنشاء انبوب تصدير النفط الخام بصرة ـ عقبة بطاقة مليون برميل”، متوقعاً أن “يشهد الربع الأول من العام المقبل إحالة المشروع بشكل كامل ليتسنى بعدها المباشرة به”.

وأشار إلى أن “الانبوب سيمتد لمسافة 1700 كيلو متر، يكون التنفيذ في الجانب العراقي على نفقة الوزارة، أما في الجانب الأردني فسيكون على شكل استثمارات”، مضيفاً أن “نجاح المشروع سيعجل بإعادة تأهيل خط جيهان التركي.”

يذكر أن العراق تعهد بتخفيض إنتاجه النفطي إلى مليون و250 ألف برميل يومياً لكل من شهري آب وأيلول نتيجة عدم التزامه السابق بتخفيض الإنتاج في شهري ايار وحزيران.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا👇

https://t.me/alburaqnews

43 إجمالي المشاهدات, 1 مشاهدات اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.