النواب العراقي يناقش استكمال قانون الانتخابات ويطلب حضور وزيري المالية والتخطيط

0 54

ناقش مجلس النواب العراقي في جلسته الأولى من الدورة النيابية الرابعة للسنة التشريعية الثالثة من ‏الفصل ‏التشريعي الأول التي عقدت ‏برئاسة ‏‏رئيس ‏المجلس، ‏محمد ‏الحلبوسي ‏‏وبحضور 210 ‏‏ نواب‏، ‏تقرير اللجنة القانونية بشأن الدوائر المتعددة لقانون انتخابات مجلس النواب، وأنهى قراءة ومناقشة 3 قوانين.

وأوضحت اللجنة القانونية بحسب بيان تلقته/ البراق نيوز/ أنها” عقدت اجتماعات متعددة وجلسات استماع مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والحكومة ومع ممثلية الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المتخصصة ومنظمات المجتمع المدني ورؤساء الكتل السياسية بخصوص آلية تقسيم الدوائر المتعددة”.

واشارت إلى أنها” خاطبت الكتل السياسية لبيان رؤيتها حول آلية توزيع الدوائر الانتخابية، مبينة أن الإجابة لم ترد لها إلا من كتلة تحالف سائرون النيابية، مقترحة بتكثيف الجهود من قبل الكتل السياسية للوصول إلى آلية توزيع الدوائر الانتخابية في كافة المحافظات من أجل استكمال تنظيم جدول الملحق الذي نصت عليه المادة 15/ سادسا”.

وأكدت مداخلات النواب على” ضرورة حسم الكتل السياسية لمواقفها من خلال تقديم رؤيتها وبعدها الاتفاق على معيار موحد يكون قابلا للتطبيق لاستكمال جدول الدوائر الانتخابية من ناحية عددها وآلية توزيعها”.

فيما كانت الدعوة إلى منح خصوصيات لبعض المناطق دون المساس بالمعيار المتفق عليه، إضافة إلى تحديد موعد نهائي لإجراءِ الانتخابات المقبلة، ومطالبة الحكومة بتوفير أجواء مناسبة لإجراء الانتخابات بصورة طبيعية في كافة المحافظات من أجل تسهيل عملية الاقتراع وزيادة مشاركة الناخبين.
للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا?
https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.