حزب خميس الخنجر يوجه ضربة إلى جبهة النجيفي الجديدة: البيان لا يمثلنا!

0 53

أعرب المشروع العربي بزعامة خميس الخنجر عن رفضه للبيان الذي أصدرته، الجبهة العراقية، وهي تحالف تشكل قبل أيام يضم عدداً من القوى السياسية، ويترأسه أسامة النجيفي.  

وجاء في بيان للحزب تلقته / البراق نيوز/ إن “حزب المشروع العربي في العراق يعلن رفضه للبيان الصادر عن الجبهة العراقية ويؤكد إنه سيجري اتصالاته مع أحزاب وقيادات الجبهة خلال الساعات الـ 24 المقبلة، من أجل سحب البيان وإلقاء مقرراته لأنه لم يكن طرفاً فيه، قبل أي خطوة أخرى سيتخذها الحزب”.

وأعلنت الجبهة العراقية، أمس الأحد، انتخاب أسامة النجيفي، رئيساً لها، فيما أشارت إلى ضرورة إصلاح المؤسسة التشريعية في البلاد.  

وقالت الجبهة في بيانها إنه “استكمالا لمؤتمر الجبهة العراقية البرلمانية الذي عقد يوم أمس الأول ، فقد عقدت قيادة الجبهة المكونة من: المشروع العربي، والجماهير الوطنية، وجبهة الإنقاذ والتنمية، والحزب الإسلامي، والكتلة العراقية المستقلة، اجتماعا مساء يوم الأحد الخامس والعشرين من تشرين الأول 2020 بحث الوضع السياسي والبرلماني، ونوقشت التحديات التي تواجه البلد، وما تتطلبه من جهد دؤوب لتفكيك المشاكل والأزمات للوصول إلى حلول من شأنها أن تنسجم مع إرادة العراقيين وتمنحهم الأمل والثقة بالمستقبل، وتؤكد وحدة البلد وتعاضد أبنائه”.   

وأضافت، أنه “أمام حقيقة الأزمات، وشحوب الحلول أو افتقادها، كان لا بد من حركة برلمانية نشطة تراعي وضع الملايين الذين عانوا من الأزمات، وبعد دراسة مستفيضة للوضع العام، قررت قيادة الجبهة العراقية، ما يأتي:”.     

  • ضرورة إصلاح المؤسسة التشريعية بما يؤهلها لأداء وطني كفء بعيدا عن الاستحواذ والهيمنة.   
  • التفاهم والتعاون مع القوى والأحزاب لتحقيق الغرض أعلاه.   
  • تم انتخاب السيد أسامة عبد العزيز النجيفي رئيسا للجبهة العراقية.   
  • دعوة الهيأة العامة للاجتماع يوم غد لانتخاب رئيس الكتلة البرلمانية ونائبه ومقررها والناطق الرسمي لها.   
  • الانفتاح على القوى السياسية لشرح أهداف الجبهة وآليات عملها عبر وفود تشكلها قيادة الجبهة”. 

وكان عبد الله الخربيط، القيادي في تحالف القوى بزعامة محمد الحلبوسي، قلل من إمكانية نجاح التحالف الذي تشكل مؤخراً في سحب الثقة عن رئيس مجلس النواب، وذلك بعد تصريحات صحفية أدلى بها مقربون من التحالف الجديد، توعدوا خلالها بإقالة الحلبوسي. 

وحول التحالف السياسي الجديد ومساعي سحب الثقة عن الحلبوسي، قال القيادي في تحالف القوى، “نحن كتلة وهم كتلة والتنافس السياسي شرعي وواجب ونحن في كل ميدان سنغلبهم”.     

‏وهنأ القيادي في الجبهة، مشعان الجبوري، أسامة النجيفي، بمناسبة اختياره رئيساً للجبهة العراقية، فيما أبدى تحفظه على بعض الشخصيات ضمن تلك الجبهة.  

وقال الجبوري في بيان تلقته/ البراق نيوز/ “أنا وحزب الوطن من المؤسسين لجبهة الانقاذ والتنمية وملتزمون بنهجها”.   

وأضاف، “لا زلنا مبايعين لزعيمها الرئيس النجيفي ونتقدم له بالتهنئة على اختياره رئيسا للجبهة العراقية المتكونة من نواب الكتل السنية رغم تحفظنا على ضمها بعض الاحزاب والشخصيات التي تسبب فسادها بمعاناة اهلنا في المدن المدمرة”.   

وقال محمد الكربولي، القيادي في تحالف القوى العراقية بزعامة محمد الحلبوسي إن تشكيل كتلة سياسية هو حق مشروع لأي نائب أو مجموعة نواب، وذلك في أول تعليق من تحالف القوى على إعلان كتلة جديدة بزعامة أسامة النجيفي، فيما قالت أوساط سياسية إن الكتلة الجديدة قد تستهدف تحالف الحلبوسي. 

للمزيد من التفاصيل اضغط هنا?

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.