دراسة جديدة تكشف الأطعمة التي تسبب “الاكتئاب”

0 1

وجدت دراسة جديدة أن تناول الأطعمة «فائقة المعالجة» يمكن أن يساهم في زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

وبحسب شبكة «فوكس نيوز» الأميركية، فقد قام فريق الدراسة، التابع لمستشفى بريغهام والنساء وجامعة هارفارد تي إتش تشان، بتحليل الخيارات الغذائية والصحة العقلية لأكثر من 31 ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 42 و62 عاماً.

وخلال فترة الدراسة، التي استمرت من عام 2003 إلى عام 2017، قامت جميع المشاركات بملء استبيان غذائي كل أربع سنوات، وكشفن ما إذا كن يتناولون الأطعمة فائقة المعالجة أم لا.

ونظر الباحثون في العوامل التي يمكن أن تؤثر على خطر الاكتئاب، مثل العمر، ومؤشر كتلة الجسم، والنشاط البدني، والتدخين، وصحة النوم، والألم المزمن، واستهلاك الكحول، والدخل، وأي مشكلات صحية.

وبعد تحليل النتائج، وجد الباحثون أن المشاركات اللواتي تناولن كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة، كن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 34 في المائة إلى 49 في المائة.

والأطعمة فائقة المعالجة هي تلك التي تحتوي على الكثير من المواد الحافظة والألوان والنكهات الاصطناعية، وتشمل رقائق البطاطس والحلويات والمشروبات الغازية وحبوب الإفطار المليئة بالسكر والحساء المعبأ والوجبات الخفيفة الحلوة، والوجبات الجاهزة للأكل ومنتجات الألبان فائقة المعالجة والدهون والصلصات واللحوم المصنعة والأطعمة والمشروبات التي تحتوي على المحليات الصناعية.

وافترض الباحثون أن أحد الأسباب المحتملة وراء هذه النتائج، هو أن هذا النوع من الأطعمة يسبب تغيرات كيميائية في الدماغ يمكن أن تؤدي إلى تطور الاكتئاب.

ولفت الفريق إلى ضرورة إجراء المزيد من الدراسات في هذا الشأن، مشيرين إلى أن دراستهم كان بها بعض القيود، حيث أُجريت على نساء فقط، وكانت قائمة على الملاحظة، دون مقابلات سريرية منظمة.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا????

https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.