واشنطن تدين قرار منح الجنسية الروسية لسكان دونباس الأوكرانية

0 185

دانت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، قرار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بإجراءات تسهل منح الجنسية الروسية لسكان المناطق الانفصالية بأوكرانيا (إقليم دونباس بشقيه دونيتسك ولوغانسك)، معتبرة الخطوة “تقوّض أسس اتفاق مينسك”.

وقالت وسائل اعلام محلية ان “الولايات المتحدة تدين قرار روسيا بمنح الجنسية لسكان دونباس، لأن القرار يعكس تكثيفا لهجوم روسيا على أوكرانيا، وينتهك استقلالها وسيادتها، وتؤكد أن دونباس جزء من أوكرانيا”.

واضافت: “من غير المقبول أن تتخذ روسيا هكذا خطوة بعد أيام فقط من انتخابات الرئاسة في أوكرانيا هي بذلك تؤجج لصراع أكبر وتنتهك اتفاق مينسك ونحن مستعدون لمساعدة أوكرانيا على بسط نفوذها على كامل أراضيها”.

تجدر الإشارة الى أن قادة أوكرانيا وألمانيا وفرنسا وروسيا توصلوا إلى اتفاق في العاصمة البيلاروسية “مينسك”، يوم 12 فبراير/شباط 2015، يقضي بوقف إطلاق النار شرقي أوكرانيا وإقامة منطقة عازلة، وسحب الأسلحة الثقيلة.

وعُرف الاتفاق بـ “اتفاق مينسك-2” ويعتبر تطويرا لـ “اتفاق مينسك-1” الذي وقعه ممثلو الحكومة الأوكرانية والانفصاليون برعاية روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا يوم 20 سبتمبر/أيلول 2014.

 347 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.