نائب سابق للبراق: قانون منع زعزعة امن العراق الأمريكي غير ساري المفعول عراقياً

0 165

أكد النائب السابق في البرلمان العراقي صالح مهدي، اليوم الثلاثاء، ان قانون منع زعزعة امن العراق المطروح على طاولة النقاش في مجلس الشيوخ الأمريكي غير ساري المفعول خارج الحدود الامريكية إذا لم يكن وفق اتفاقيات دبلوماسية، وبموافقة الحكومة العراقية.

وقال مهدي في حديثه للـ/البراق نيوز/، ان” هذه المبادرة حتى لو كانت مفيدة للعراق فيجب ان تتم بطرق دبلوماسية وتحت اتفاقية دولية تنص على حدود القانون حتى لا يعتبر تدخل في الشأن العراقي”، موضحاً بأنها” إذا لمم تتم بهذا الشكل فهي باطلة غير سارية المفعول خارج الحدود الامريكية، وعلى الحكومة العراقي ان بكون لها موقف حازم في هذا الصدد”.

تجدر الإشارة الى ان لجنة الامن والدفاع النيابية، طالبت الحكومة العراقية في وقت سابق بموقف حازم ازاء تشريع الكونغرس الامريكي قانون “منع زعزعة استقرار العراق”.

وتابع النائب عن اللجنة بدر الزيادي قائلاً: لا يمكن تطبيق قوانين تشرع في دول اخرى من قبل الحكومة العراقية ومنها القانون الامريكي الاخير بشأن العراق لأنه يتعارض ويتناقض مع الدستور العراقي والقوانين العراقية، مبينا ان تلك القوانين تعبر عن وجهة نظر الدول التي تشرعها وغير ملزم بتطبيقها او لربما سيكون هناك موقف لدى الحكومة العراقية بتنبيه السفير او غير ذلك احتجاجا على تشريع مثل هكذا قوانين تمس السيادة العراقية.

 362 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.