باحث امريكي ينصح واشنطن بالابتعاد عن دعم علاوي والتركيز على دعم حركة الاحتجاج

0 122

أكد الباحث الأمريكي جون حنا الذي شغل منصب نائب مستشار الأمن القومي في عهد الرئيس الأميركي “بوش الابن” على الولايات المتحدة ابتعاد عن دعم ترشيح محمد توفق علاوي وتركيز طاقاتها على دعم حركة الاحتجاج هو الأمل الوحيد ليس فقط لإنقاذ العراق وانما لإنقاذ مستقبل العلاقات الأميركية العراقية.

وقال حنا في مقال أوردته مجلة “فورن بوليسي” بعنوان “العراق يحتاج لتغيير النظام مجددا” إن “ترشيح محمد توفيق علاوي لمنصب رئيس الوزراء يمثل طريقا مسدودا للعلاقات بين العراق والولايات المتحدة على حد سواء”.

وأضاف أن “علاوي لا يمتلك أي فرصة لحل الأزمتين الرئيسيتين التي يعاني منهما العراق حاليا، والمتمثلتين بانهيار شرعية الطبقة السياسية التي حكمت في العراق بعد عام 2003، وثانيا عدم القدرة على انهاء نفوذ إيران والجماعات المسلحة الآخذ بالتصاعد يوما بعد يوم”.

وأوضح حنا أنه ” يجب على الولايات المتحدة ابتعاد عن دعم ترشيح علاوي وتركيز طاقاتها على دعم حركة الاحتجاج هو الأمل الوحيد ليس فقط لإنقاذ العراق وانما لإنقاذ مستقبل العلاقات الأميركية العراقية كذلك من خلال البدء بحملة منسقة لإبقاء أعين العالم مفتوحة على ما يجري فيها من اعتداءات”.

وبين أن “دعم حركة الاحتجاج، التي لا تمتلك قيادات واضحة، من دون تلويثها وتعريضها للخطر عن غير قصد يمثل تحديا سياسيا صعبا حقيقيا بالنسبة للولايات المتحدة”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا👇

https://t.me/alburaqnews

143 إجمالي المشاهدات, 1 مشاهدات اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.