خبير قانوني: عبد المهدي لا يملك صلاحية لحل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة

0 116

أكد الخبير القانوني علي التميمي، اليوم الثلاثاء، ان رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي لا يملك صلاحيات لحل البرلمان وتحديد موعد لاجراء انتخابات مبكرة، لافتا الى ان رئيس الجمهورية لا يمكنه إعادة تكليف عبد المهدي مرة أخرى.

وقال التميمي في حديث تابعته، البراق نيوز، ان “رئيس الوزراء المستقيل او تصريف الاعمال لايحق له ان يدعو لعقد جلسة طارئة او يتخذ قرار بحل البرلمان وفق الدستور”.

وأضاف ان “غياب رئيس الوزراء يمتلك خيارين اما استمرار مجلس الوزراء بالانعقاد او تحول جميع الصلاحيات لرئيس الجمهورية، وبالتالي يجب تطبيق المادة 81 من الدستور حيث يقوم بموجبها رئيس الجمهورية بمهام رئيس مجلس الوزراء”.

وأوضح ان “مفهوم تصريف الاعمال غير معرف في دستور العراق ومعرضة للاجتهاد، رغم تعريفها في الدساتير العالمية، إضافة الى ان المادة 42 من النظام الداخلي لمجلس الوزراء اكدت ان حكومة تصريف الاعمال لايحق لها التعاقد وابرام الاتفاقيات والتوظيف، لذلك فأن عبد المهدي تجاوز على الدستور”.

واكد التميمي ان “رئيس الجمهورية وفقا للمادة 76 من الدستور، لا يمكنه إعادة تكليف من أخفق في رئاسة الوزراء، حيث ان استقالة عبد المهدي من المنصب تعد اخفاق ولا يمكن إعادة تكليفه مرة أخرى”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا?

https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.