سيمنس الألمانية تباشر نصب شبكات التوزيع الذكية لتقليل الطاقة المهدورة

0 101

اعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الثلاثاء، ان شركة سـيـمـنـس الالمــانــيــة ستباشر بنـصـب شــبــكــات الــتــوزيــع الـذكـيـة فــي عـــدد مــن المــنــاطــق فـي المــحــافــظــات لـلـتـقـلـيـل مـن الـطـاقـة المــهــدورة، في وقــت بـاشـرت فـيـه مـلاكـات الـــوزارة تنفيذ مـشـروع لمد 36 خــطــا جــديــدا لـتـعـزيـز موثوقية شبكات النقل.

وقال الـنـاطـق بـاسـم وزارة الـكهـرباء احمد العبادي، في بيان اطلعت عليه، البراق نيوز، إن “الوزارة وبعد نجاحها بالتعامل مع قطاع الانتاج من خـلال اضافة طاقات جديدة، توجب عليها ان تقوم بالتوازي بالنهوض بقطاعي النقل والتوزيع بالتزامن مع قطاع الانتاج باعتبار هذه المفاصل يكمل أحدهما الاخر”.

وأضاف أن “قـطـاعـي الـنـقـل والـتـوزيـع عانيا مـن الاهــمــال الـكـبـيـر لـعـقـود طـويـلـة، مـا دفـع الـوزارة الى الشروع بإعادة تأهيلهما بجهود ذاتية، بسبب محدودية تمويل تلك المشاريع مــن قــبــل الــحــكــومــة وقــلــة الـتـخـصـيـصـات المالية”.

وأشار العـبـادي، إلى أن “الـــوزارة تمكنت من اعادة تاهيل الخطوط المدمرة في عموم البلاد والمباشرة بإضافة خطوط جديدة، من المقرر ان تـدخـل الـخـدمـة خـلال المــدة القليلة المقبلة لتسهم بفك الاختناقات والمناورة في توزيع الطاقة بعموم الـعـراق بما يضمن عـدالـة في التوزيع”.

واكــد ان “المـلاكـات نجحت ايـضـا فـي ايصال مغذيات جديدة الى معظم المناطق والتي كان ابرزها في جانب الكرخ، الذي ارتفع من 880 مغذي طاقة، الى 1180 مغذيا، كما تم نصب 44 محطة ثانوية في قاطع الرصافة، بينما اضـافـت نصب 23 محطة فـي قاطع كهرباء الصدر، مؤكدا ان هذه المشاريع تأتي ضمن خطة الـوزارة لتطوير قطاعي النقل والتوزيع لمواكبة الزيادة في انتاج الطاقة وزيادة الطلب والنمو السكاني في عموم البلاد لاسيما في العاصمة بغداد”.

وكــشــف الــعــبــادي ان “مــن بــين الـخـطـط الموضوعة لتطوير هذين القطاعين، الاتفاق مع شركة سيمنس الالمانية لادخـال شبكات تـوزيـع ذكـيـة لـعـمـوم المـنـاطـق اذ تـم انـتـخـاب مـنـاطـق مــن قـبـل الـشـركـة المــذكــورة لنصب شبكات تـوزيـع ذكية فـي البصرة وميسان، للحد من الضائعات وخفض استهلاك الطاقة”.

واشــــار الـــى ان “هـــذا الاجـــــراء كـــان مـنـاطـا بـشـركـات الـخـدمـة والـجـبـايـة والـتـي هـي الان فــي طــور الـتـقـيـيـم اذ اقــدمــت الــــوزارة على فسخ العقود مـع بعض الـشـركـات وتـم الـزام شــركــات بـتـنـفـيـذ الــشــروط ابــرزهــا تـقـنـين اســتــهــلاك الــطــاقــة والــحــد مــن الـضـائـعـات والــتــي تـبـلـغ فــي بــغــداد وحــدهــا نـسـبـة 58 بالمئة”.

وتابع ان “توجه الوزارة يركز على تقليل الاعتماد على الموازنة، من خلال وضع اليات وحــلــول جــذريــة تـتـمـثـل فــي ابـــرز جـوانـبـهـا التعاقد مـع شـركـات عالمية رصينة لتطوير قطاع التوزيع واستحصال اجور الاستهلاك بعد حل الاشكالات التي رافقت تجربة عقود الخدمة والجباية”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا👇

https://t.me/alburaqnews

 286 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.