الكهرباء: وفد ايراني في بغداد الثلاثاء المقبل لحل ازمة الكهرباء في البلاد

0 22

كشفت وزارة الكهرباء، اليوم الاحد، عن عزم وزير الطاقة الايراني زيارة بغداد الثلاثاء المقبل لحل ازمة الكهرباء في العراق والتباحث في المستحقات الايرانية، مبينة ان ازمة الكهرباء قد تطيح باي حكومة في حال عدم التعامل معها.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد العبادي في تصريح تابعته، البراق نيوز، ان “التراجع الحاد في إنتاج الطاقة الكهربائية ناجم عن توقف طهران بتزويد العراق بالغاز بسبب مستحقات واجبة الدفع بذمة العراق”.

واضاف ان “الجانب الإيراني كان يجهّز العراق سابقاً بنحو 50 مليون متر مكعب لليوم الواحد، أما اليوم فلا يصل إلينا إلا نحو 5 ملايين متر مكعب، ما تسبب في تراجع كبير في الإنتاج”.

وتابع العبادي “سبق وحذرنا من أن ملف الكهرباء قد يطيح بأي حكومة في حال لم تتم معالجته بصورة صحيحة أمام الحكومة اليوم، التفاوض مع الجانب الإيراني حول الديون المستحقة أو إطلاقها، وهناك أيضاً، خيار الإيعاز إلى وزارة النفط لتعويض الغاز بالوقود السائل”.

ويستبعد العبادي إمكانية قدرة وزارة النفط على التعويض، ذلك أن “العراق بحاجة إلى نحو 23 ألف متر مكعب في اليوم من الوقود السائل، وهذا خارج إمكاناتها الإنتاجية ولم يتبقَّ أمام الحكومة إلا إقناع الجانب الإيراني بتأجيل الديوان المستحقة، وربما هذا ما سيحدث في زيارة وزير الطاقة الإيراني إلى العراق المتوقعة الثلاثاء المقبل”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا?

https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.