ارتفاع أسعار المواد الغذائية في العراق بنحو 21% عن العام الماضي

0 16

كشفت منظمة دولية عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية في العراق بنسبة وصلت إلى 21% عن العام الماضي بالتزامن مع النزاع المسلح بين روسيا وأوكرانيا، لافتاً إلى أن تلك التغييرات أثرت بنحو واضح على القدرة الشرائية للطبقة العاملة.

وذكر تقرير لبرنامج الغذاء العالمي، أن “وضع الامن الغذائي في العراق يزداد تفاقماً بسبب عواقب الحرب الروسية الأوكرانية في وقت يعتبر فيه العراق دولة تعتمد على الاستيراد في تأمين موادها الغذائية”.

وأضاف التقرير، أن “معدلات أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 20.7% عن معدلاتها في العام الماضي”.

وأشار، إلى أن “اثار جائحة كورونا بينما بدأت بالتراجع على مستوى العالم وتعافي الاقتصاد العراقي من آثار هذا الوباء، فان انحسار هطول الامطار للموسم 2020-2021 وفشل زراعة المحاصيل في المناطق المعتمدة على الأمطار كان له تأثير سلبي على اقتصاد المناطق الريفية”.

وشدد التقرير، على أن “احتياطيات البلد المائية في حوضي دجلة والفرات قد تراجعت كثيرا جراء موسم جفاف لم يشهده البلد منذ 40 عاماً”.

ونوه التقرير، إلى أن “الحكومة اضطرت لتقييد زراعة محاصيل الحبوب وخفضها بنسبة 50% عن معدلات العام الماضي لغرض تأمين مياه الشرب كأولوية”.

ونوه، إلى ان “المحاصيل التي تتطلب زراعتها كميات وفيرة من المياه مثل الرز والذرة فقد تم تقييدها أيضا للموسم 2021 – 2022”.

وأكد التقرير، أن “أسعار المواد الأساسية الغذائية وغير الغذائية تتأثر جدا بتقلبات الأسعار الدولية، وتقدر منظمة الأغذية والزراعة، الفاو، تراجع انتاج محاصيل الحبوب في العراق للموسم 2020 – 2021 بنسبة 38% عن الموسم السابق 2019- 2020، وان معدل الاستيرادات للحبوب للعام 2021 – 2022 ازدادت بنسبة 35% عن السنة التسويقية التي قبلها”.

وأوضح، أن “مؤشر أسعار الأغذية وفقاً لمنظمة الفاو لشهر شباط 2022 بلغ بحدود 140.7 نقطة، وهو المعدل الأعلى من أي وقت محققاً ارتفاعاً بنسبة 3.9 % عن معدلات شهر كانون الثاني واعلى بنسبة 20.7 % عن معدلات أسعار العام الماضي، وعزت المنظمة أسباب ارتفاع الأسعار لتقلبات السوق الناجمة عن الحرب الدائرة في أوكرانيا”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا👇

‏https://t.me/alburaqnews

 102 total views,  1 views today

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.