الفتح: انخفاض مناسيب المياه مستمر ولابد من اللجوء الى مجلس الامن المائي

0 8

اكد النائب عن تحالف الفتح وليد السهلاني، ان المعطيات تشير الى استمرار انخفاض مناسيب المياه بعد تسجيل تراجع في نسبة المناسيب منذ 2019 وصولا الى العام الجاري، لافتا الى أهمية تشكيل المجلس الوطني للامن المائي لتنظيم حصة العراق من المياه.

وقال السهلاني في حديث تابعته، البراق نيوز، ان “منابع المياه في تركيا اثرت بشكل كبير على مياه دجلة والفرات خصوصا ان بيانات وزارة الموارد المائية قد كشفت عن انخفاض مستوى مياه نهر دجلة بمقدار 3 مليار متر مكعب وكذلك الحال بالنسبة للفرات”.

وأضاف ان “عام 2019 وصلت مناسب المياه في نهري دجلة والفرات لاكثر من 23 مليار متر مكعب في حين وصلت كميات المياه في النهرين الى نحو 19 مليار متر مكعب ومن المرجح ان يشهد العام المقبل انخفاضاً اكبر مما هو عليه الان”.

وبين ان “انخفاض المياه تسبب بتدهور القطاع الزراعي بشكل كبير والمعطيات تشير الى ارتفاع نسبة الضرر في العام المقبل اذا استمر الوضع على ماهو عليه”.

واكد ان “البرلمان لديه قانون متكون من 67 مادة قانونية وبخمسة فصول مع الأسباب الموجبة على قانون المجلس الوطني للامن المائي، ومن المفترض ان يتم انشاء هذا المجلس بعد تفعيل القانون في الدورة الحالية في حال حل الازمة السياسية، على ان يتضمن المجلس أصحاب القرار من بينهم وزارة الخارجية والموارد المائية والدفاع ورئاسة الوزراء للوصول الى حلول لتنظيم وصول المياه الى العراق”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا?

‏https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.