ذي قار تقترب من افتتاح المدينة الصناعية.. والتخطيط تكشف قدراتها “الفائقة”

0 10

كشفت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الأحد، عن اكتمال المرحلة الأولى من مشروع المدينة الصناعية في محافظة ذي قار ، والتي تبلغ مساحتها 200 كيلومتر مربع.

يهدف المشروع إلى تعزيز الصناعة الوطنية وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية إلى العراق ، ويتم تنفيذه على مرحلتين على مساحة أرض تبلغ 200 كيلومتر مربع.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، في تقرير تابعته ، البراق نيوز ، إن “المرحلة الأولى اكتملت بنسبة 83٪ ، ومن المتوقع الانتهاء منها بحلول نهاية عام 2023”.

وأضاف أن “نقص التمويل هو العقبة الرئيسية أمام إنشاء خط أنابيب مياه بطول 14 كيلومترًا سيربط المشروع بنهر الفرات وإنشاء محطات محولات ستحصل على الكهرباء من شبكات الجهد العالي التي تجتاز المشروع”. 

وأوضح الهنداوي أن “الوزارة حثت الجهات المعنية على معالجة هذه القضايا على وجه السرعة لضمان الانتهاء من المشروع في الوقت المناسب وفقًا للجداول الزمنية المخطط لها”.

وتشمل المرحلة الأولى المباني السكنية ، والمراكز الصحية ، ومراكز الشرطة ، والمرافق الترفيهية ، والمولات التجارية ، وساحات التخزين والتفريغ ، والمصانع الخفيفة والمتوسطة ، وكذلك مباني الخدمات العامة. تشتمل ميزات البنية التحتية على محطة طاقة بقدرة 25 ميغاواط ، وشبكات إمدادات مياه الشرب ، وشبكات تصريف مياه الأمطار ، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي ، وشبكات الصرف الصحي.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.