منصة أمريكية: العراق يعاني من ندرة مياه “وحشية” وعواصف رملية “مروعة”

0 99


نشرت منصة ” Devex” الأمريكية، اليوم الأربعاء، تقريرًا تتحدث فيه ندرة المياه التي يعاني منها العراق، ومواجهته للحر الشديد والعواصف الرملية. 

وذكرت المنصة في تقرير تابعته ، البراق نيوز ، أن “ندرة المياه تحدث بطرق وحشية في بلدان مثل العراق، مما يساهم في تدهور النظام الغذائي في البلاد، مع الزراعة والثروة الحيوانية وصيد الأسماك كل الصناعات التي تحتضر”. 

وأضاف التقرير أن “الحر الشديد في العراق في ازدياد مستمر  بالإضافة إلى العواصف الرملية التي كانت مروعة بشكل خاص العام الماضي والانخفاض الواضح في منسوب المياه في نهري دجلة والفرات”. 

وبين أن العراقيين “أكثر وعياً بالتغير المناخي أكثر من أي وقت مضى”.

من جانبه قال نائب رئيس البنك الدولي لشؤون المنطقة، فريد بلحاج إنه “على الرغم من تنوع البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فإن الضغط على إمدادات المياه هو القاسم المشترك في تحليل البنك الدولي لتأثير تغير المناخ على الاقتصادات وآفاق التنمية”. 

وأضاف أنه “تم التوصل إلى النتائج في تقارير المناخ والتنمية القطرية للبنك ، والتي بدأت بفحص العراق والمغرب والأردن ومصر”.

قال تقرير البنك الدولي، بحسب بلحاج إنه “بموجب الاستراتيجيات الحالية لإدارة المياه ، ستكون هناك حاجة إلى 25 مليار متر مكعب إضافي من المياه سنويًا بحلول عام 2050 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتتطلب تلبية هذه الحاجة من خلال تحلية المياه – وهي عملية كثيفة الاستهلاك للطاقة – 65 محطة بحجم محطة رأس الخير في المملكة العربية السعودية، والتي تعد حاليًا أكبر محطة في العالم”.

ندرة المياه هي “الأجندة الرئيسية” التي يجب معالجتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، أو الشرق الأوسط ، وفقًا لنائب رئيس البنك الدولي لشؤون المنطقة ، لتجنب زيادة عدم الاستقرار السياسي والصراع.

وجاءت تصريحات فريد بلحاج يوم الاثنين بعد أن وصف تقرير للبنك الدولي هذه القضية بأنها “وجودية” ووجد أن أنظمة المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتمدد “على شفا الانهيار”. 

وتوقعت أن تنخفض مستويات المياه في المنطقة إلى ما دون عتبة ندرة المياه المطلقة البالغة 500 متر مكعب للفرد في السنة ، وتتفاقم مع النمو السكاني ، الذي يقدر أن يصل إلى أكثر من 720 مليون شخص بحلول عام 2050.

وقال بلحاج أمام لجنة استضافتها مؤسسة بروكينغز ومقرها واشنطن، إن عقودًا من سياسة إدارة المياه في المنطقة ركزت بشكل أساسي على البنية التحتية للإمداد، مثل بناء السدود. 

وفي الوقت نفسه ، انخفض متوسط هطول الأمطار وارتفعت درجات الحرارة في جميع أنحاء المنطقة منذ عام 2002.

وأضاف بلحاج: “بالاعتماد على المطر ، نعتمد أساسًا على نمط مناخي غير متغير ، وهو للأسف ليس هو الحال الآن”.

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.