الصيادلة تكشف عن تقديم 25 طلبا لإفتتاح مصانع أدوية وتدعو لتوسيع القبول في الدراسات العليا

0 6

أعلنت نقابة الصيادلة، اليوم الأحد، عن تقديم 25 طلبا لافتتاح مصانع أدوية جديدة في البلاد، فيما أشارت إلى حاجة العراق المتزايدة لتوسيع القبول في الدراسات العليا بتخصص الصيدلة الصناعية.

وذكر نقيب الصيادلة، مصطفى الهيتي، في حديث تابعته، البراق نيوز، أن “هذه المصانع ستلبي احتياجات السوق الدوائية وتعزز التنمية في المحافظات”.

وأشار الهيتي، إلى أن “الخطوة تتطلب خارطتين، الأولى تتعلق بتحديد مواقع المصانع لتحقيق تأثير إيجابي على التوزيع المكاني وتشغيل الأيدي العاملة”.

وأضاف، أن “الخارطة الثانية تتعلق بتحديد نوعية المواد الدوائية المحتاجة لتلبية احتياجات السوق، مشيرا إلى أهمية تحقيق الأمن الدوائي وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية”.

وكشف الهيتي، عن “تشكيل لجنة لدراسة طلبات الراغبين في قطاع الإنتاج الدوائي، مع التركيز على الأدوية ذات الأهمية الكبيرة والتي تشكل جزءا من قائمة الأدوية الأساسية، معربا عن أمله في أن يحقق العراق نسبة تصل إلى 50% من احتياجاته الدوائية من إنتاج محلي”.

من ناحية أخرى، دعا الهيتي، إلى “توسيع فرص الدراسات العليا في مجال الصيدلة الصناعية لتلبية احتياجات القطاع والاعتماد على كفاءات محلية، مشددا، على ضرورة تعاون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع وزارة الصحة لتعزيز التطوير في هذا القطاع الحيوي”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا????

‏https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.