الصين تستثمر صناعة السيارات في الجزائر عبر 3 شركات

0 11

تعتزم شركات “شيري” و”جيلي” و”جاك” الصينية تأسيس مصانع لإنتاج سياراتها محلياً في الجزائر، في وقت تعاني سوق المركبات المحلية أزمة غلاء ونقص في المعروض.

وقال مدير شركة “شيري الجزائر” أيمن شريط، إن شركته تخطط لاستثمار 110 ملايين دولار في إطار شراكة جزائرية-صينية لبدء تصنيع سيارات “شيري” قبل نهاية 2024، على أن تبدأ بإنتاج 24 ألف سيارة في السنة الأولى، لتصل في السنة الثالثة إلى 100 ألف سيارة.

وأضاف أنه كمستثمر في مجال توريد وصناعة السيارات لمس تحفيزات حكومية تدفع لبعث صناعة حقيقية للمركبات عبر إقرارها إعفاءات ضريبية مشجعة على استيراد المواد الأولية التي تقوم عليها الصناعة.

أما شركة جيلي فقال نائب المدير العام لشركة “جيلي الجزائر”، محمد غربي، أن شركته تعتزم تأسيس مصنع للسيارات غرب الجزائر باستثمار حجمه 200 مليون دولار، بقدرة 50 ألف سيارة سنوياً، على أن يتم إنتاج أول سيارة “جيلي” من طراز “gx3” في 2026، في إطار شراكة بين شركتي “صوديفام” الجزائرية و”جيلي” الصينية.

وفيما يتعلق باعتماد شركة “جاك” فأن وزارة الصناعة الجزائرية، تخطط مع الشركة لإقامة مصنع محلي لإنتاج السيارات بنسبة إدماج تفوق 30%، وبطاقة إجمالية قصوى تُقدر بـ100 ألف سيارة سنوياً بمحافظة عين تموشنت غرب البلاد، دون تقديم تفاصيل عن موعد بدء الإنتاج.

تأتي هذه الخطوة في ضوء مقاربة جزائرية قائمة على قانون جديد يشترط تحقيق نسبة دنيا من مكونات الإنتاج محلية الصنع، تُقدّر بـ10%، ويمنح امتيازات واعفاءات ضريبية للمصنعين.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا????

‏https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.