بارزاني في ذكرى 11 آذار: شعب كردستان لن يسمح بانتهاك حقوقه الدستورية

0 10

اصدر رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الاثنين، بياناً بمناسبة الذكرى السنوية لاتفاقية الحادي عشر من آذار، شدد فيه على أن “شعب كردستان لن يسمح بانتهاك حقوقه الدستورية والمساس بالكيان الدستوري للإقليم، أو العودة بالعراق إلى زمن الدكتاتورية والاستبداد.

 وذكر المكتب الاعلامي في بيان تلقته /البراق نيوز/ انه “تمر علينا اليوم الذكرى الرابعة والخمسين لإعلان اتفاقية الحادي عشر من آذار 1970، والتي مثّلت إنجازاً تاريخياً من منجزات ثورة أيلول المجيدة بقيادة البارزاني الخالد”.

وأضاف: “لقد أجبر شعب كردستان بثورته وما سطره من مقاومة وتضحيات جسام، الحكومة العراقية آنذاك على الاعتراف ببعض حقوقه المشروعة، ولا سيّما تعديل الدستور المؤقت والاعتراف بأن العراق يتكون من قوميتين رئيسيتين هما القومية العربية والقومية الكوردية، مع الإقرار بالحقوق القومية للشعب الكردي”.

وتابع: “غير أن النظام العراقي في تلك الحقبة، تنصل من الاتفاقية، واتّجه نحو الحروب ومعاداة شعب كردستان، مما أدى إلى دمار وكوارث فادحة لا يزال الشعب العراقي يدفع ثمنها حتى يومنا هذا”.

وقال أيضا: “إذ نحيي هذه المناسبة، نؤكد على ضرورة حفظ واحترام وصون الحقوق الدستورية لشعب كردستان، وحماية الكيان الدستوري للإقليم، ونشدد على أن شعب كردستان متشبث بحقوقه التي ناضل من أجلها عقوداً طويلة، ولن يسمح بانتهاكها، أو بظلمهِ وقهره، أو بعودة العراق إلى زمن الدكتاتورية والاستبداد”. 

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا????

‏https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.