رجال بأسماء نساء و”طلاق وهمي”.. حالات غريبة للحصول على اعانة الحماية الاجتماعية

0 14

كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأحد (31 اذار 2024)، عن وجود حالات غريبة واحتيال من اجل الحصول على اعانة الحماية الاجتماعية.

وقال مدير عام دائرة الاعلام والعلاقات الدولية في الوزارة كاظم العطواني، في حديث تابعته، البراق نيوز، انه “بعد اطلاق حملة استرداد من قبل الوزير أحمد الاسدي، تم اكتشاف حالات غريبة واحتيال من اجل الحصول على اعانة الحماية الاجتماعية بكسب غير شرعي او قانوني وحرمان المستحقين لها، ومن بين هذه الحالات هي الطلاق الوهمي حيث يعمد البعض الى الطلاق في المحكمة ويبقون على العقود الشرعية دون التسجيل في المحكمة من أجل الحصول على الإعانات للزوجة والزوج”.

وأضاف العطواني انه “عثرنا في قواعد البيانات على رجال مسجلين على انهم نساء ناهيك على وجود تجار ومن أصحاب المشاريع والأموال الكبيرة والسيارات الفارهة ويتقاضون الاعانة الاجتماعية وحين مساءلة البعض منهم اختلفت اعذارهم، وبعضهم يقول حصتي من النفط كوني غير متعين والاخر يقول هذا مقدار الوقود او بطاقات تعبئة الموبايل للعائلة”.

وبين ان “الاعانة الاجتماعية تشمل جميع الشرائح سواء رجال دين او شيوخ العشائر او وجه اجتماعي وهذا لا يمنع اذا كان مطابق لقانون الشمول و شروطها وابرزها ان يكون تحت مستوى خط الفقر ومتزوج ولا يمتلك راتب حكومي بكل اشكاله ملاك او عقود او أجور وكذلك لا يمتلك سيارة حديثة”.

وتابع انه “كان في السابق يخجل الكثير من كونه يتقاضى راتب الحماية الاجتماعية لكن في الآونة الأخيرة رأينا الشباب يتسابقون قبل كبار السن على الاعانة و وجهاء وشخصيات معروفة و اصبح الامر طبيعي حتى بعد نشرنا الأسماء للمستفيدين من الاعانة حيث كانوا يرفضون الاعانة اذا كان هناك نشر للأسماء”.

وكشف العطواني: “بلغ عدد المستفيدين من خدمات الحماية الاجتماعية مليوني مستفيد حيث يمثل 7 ملايين فرد مع عوائلهم، ويبلغ الحد الأدنى للإعانة التي تعتمد على الفئات ان كان امرأة او رجل وعدد الأطفال وغيرها من التصنيفات و تبدأ الاعانة من 125 الف وتنتهي 375 الف دينار”.

للاشتراك معنا بقناة التلجرام اضغط هنا?

‏https://t.me/alburaqnews

Loading

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.